icon
التغطية الحية

"منسقو الاستجابة": تضرر آلاف النازحين بالعاصفة الهوائية شمالي سوريا

2023.03.30 | 13:20 دمشق

"منسقو الاستجابة": تضرر آلاف الخيم بالعاصفة الهوائية في إدلب وحلب
إحدى الخيام المتضررة جراء العاصفة الهوائية التي ضربت المنطقة (الدفاع المدني السوري)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أحصى منسقو استجابة سوريا، يوم الخميس، حصيلة الأضرار التي سجلت في المخيمات ومراكز الإيواء والتجمعات السكنية نتيجة العواصف الهوائية خلال الـ24 ساعة الماضية في ريفي إدلب وحلب.

وتوزعت الأضرار وفق ما أحصى فريق الاستجابة كالآتي:

  • عدد المخيمات المتضررة والمشيدة سابقاً: 49 مخيماً. 
  • عدد المخيمات ومراكز الإيواء المتضررة والمشيدة حديثاً: 11 مركزاً. 
  • أعداد المتضررين الكلي: 31,644 نسمة بينهم 8,526 امرأة و 16,439 طفلاً. 
  • أعداد النازحين الذين فقدوا المأوى نتيجة العاصفة الهوائية : 3,864 نسمة.
  • عدد الخيم المتضررة بشكل كلي 467 خيمة موثقة. 
  • عدد الخيم المتضررة بشكل جزئي 1,328 خيمة موثقة.

أما عن التوزع الجغرافي للمخيمات المتضررة فأوضح منسقو استجابة سوريا:

وأضاف الفريق أنه سجل حالة حريق داخل إحدى الخيم في مخيمات ريف ادلب نتيجة الانخفاض الكبير في درجات الحرارة ولجوء الأهالي إلى الاعتماد على وسائل التدفئة غير المناسبة.

وحذر فريق منسقو استجابة سوريا من تفاقم الأوضاع الإنسانية السيئة على النازحين مع استمرار الأوضاع الجوية غير المستقرة وورود معلومات عن منخفض جوي جديد خلال الأيام القادمة. 

ودعا جميع المنظمات الإنسانية بشكل عاجل إلى توفير الدعم اللازم للنازحين ضمن المخيمات وخاصةً مواد التدفئة وإصلاح الأضرار داخل المخيمات والعمل على عزل الخيام بشكل عاجل لمنع زيادة الأضرار.

وفيات وإصابات في مخيمات النزوح

يوم أمس الأربعاء أعلن الدفاع المدني السوري، وفاة طفلة ورجل وإصابة آخرين بينهم أطفال بسبب العاصفة الهوائية التي ضربت مناطق في شمال غربي سوريا.

وقال الدفاع المدني (الخوذ البيضاء) في تقرير نشره على موقعه الرسمي، أمس الأربعاء، إن طفلة قضت بمخيم الحويجة بالقرب من باتنتة شمالي إدلب، كما توفي رجل في قرية كورين جنوبي إدلب.

وفي مناطق سيطرة النظام السوري قال مدير مشفى حماة سليم خلوف إن 4 أشخاص قضوا وأصيب 13 آخرون في مدينة مورك وقرية جبرين بريف حماة إثر العاصفة.

الجدير ذكره أن "مديرية الموانئ السورية"، أعلنت أمس الأربعاء، عن إغلاق جميع الموانئ في البلاد، بما فيها ميناء طرطوس، وذلك بسبب ظروف الطقس والرياح القوية.