icon
التغطية الحية

مندوب روسيا بمجلس الأمن: ضربات أميركا تهدف لمنع النظام السوري من التصدي لداعش

2024.02.06 | 09:49 دمشق

مندوب روسيا بمجلس الأمن: ضربات أميركا تهدف لمنع النظام السوري من التصدي لداعش
مندوب روسيا الدائم في مجلس الأمن الدولي فاسيلي نيبينزيا - سبوتنيك
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اعتبر مندوب روسيا الدائم لدى مجلس الأمن الدولي، فاسيلي نيبينزيا، أن الضربات الجوية في سوريا تهدف إلى "منع" النظام السوري من التصدي لتنظيم "الدولة" (داعش).

وقال، في كلمة خلال جلسة لمجلس الأمن حول الأوضاع بالشرق الأوسط: "الأهدف (من الضربات) هي بالدرجة الأولى لمنع القوات السورية من أن تتصدى لتنظيم داعش وحلفائه وللقوات المناهضة لإيران، وكذلك إلى توسيع رقعة النزاع في الشرق الأوسط".

وأضاف أن "الولايات المتحدة  تتابع هجماتها في سوريا والعراق وهذه لا صلة لها بالقانون الدولي، بل يتضح أن الضربات الأميركية تهدف إلى مفاقمة النزاع".

وتابع نيبينزيا: " يدّعون أن هذه العمليات يتم التنسيق فيها ولكن النشاطات الأميركية تمثل انتهاكا لسيادة العراق والمعلومات من واشنطن حول التنسيق مع بغداد كذبة وتهدف إلى تشويه الواقع"، مشيراً إلى أن الضربات الأميركية في سوريا والعراق "أوقعت كثيرا من المدنيين ضحايا، وأدت لتدمير كثير من البنى التحتية".

غارات أميركية في العراق وسوريا

وشنت الولايات المتحدة الجمعة ضربات في سوريا والعراق ضد أهداف لقوات نخبة إيرانية وفصائل مسلحة أكدت أنها موالية لإيران، ردا على هجوم على البرج 22 يوم 28 كانون الثاني الذي أسفر عن مقتل 3 جنود أميركيين في الأردن، قرب الحدود السورية العراقية.

ودان العراق والنظام السوري هذه الضربات، واعتبرتها بغداد "انتهاكا للسيادة العراقية" وسلمت "مذكرة احتجاج" للقائم بالأعمال الأميركي في العاصمة العراقية بغداد.