icon
التغطية الحية

مندوب إيران في الأمم المتحدة: سنتخذ إجراءات حاسمة لحماية قواتنا في سوريا

2023.04.05 | 15:34 دمشق

مندوب إيران في الأمم المتحدة
أكد مندوب إيران في الأمم المتحدة أن بلاده تحتفظ بحقها الطبيعي في الدفاع عن نفسها من أي تهديد - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حذّر مندوب إيران في الأمم المتحدة، أمير سعيد إيرواني، من أن بلاده "تحتفظ بحقها الطبيعي في الدفاع عن نفسها من أي تهديد"، مشدداً على اتخاذ إجراءات حاسمة لحماية قواتها ومصالحها في سوريا.

وفي رسالة وجهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أكد إيرواني أن وجود إيران في سوريا "قانوني تماماً"، وأوضح  "أننا ستتخذ إجراءات حاسمة لحماية قواتنا ومصالحنا ومنشآتنا فيها، ضد أي تهديد أو إجراء غير قانوني من قبل أميركا وباقي الجهات".

ووفق ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، قال الدبلوماسي الإيراني إنه "على أميركا القبول بأن استمرار نهب الثروات السورية، والاحتلال المستمر للأراضي السورية، ودعمها للانفصاليين، تعد السبب الأساس في مواجهة الشعب السوري للقوات العسكرية الأميركية"، مضيفاً أنه "لا يمكن لأميركا أن تلقي على الآخرين مسؤولية أخطائها وجرائمها".

وزعم إيرواني أن النظام السوري "صرح مراراً وتكراراً أن وجود القوات الأميركية على أراضي سوريا غير قانوني، وانتهاك للسيادة الوطنية وسلامة أراضي سوريا، وطلب مراراً وتكراراً من أميركا إنهاء احتلالها ووجودها غير القانوني في سوريا".

وحذر مندوب إيران لدى الأمم المتحدة من أن بلاده "تحتفظ بحقها الطبيعي في الدفاع عن نفسها بناء على القوانين الدولية واتخاذ تدابير حاسمة لحماية قواتها ومصالحها ومنشآتها من أي تهديد أو عمل غير قانوني تقوم به أميركا أو غيرها".

أميركا تستهدف إيران في سوريا 

والأسبوع الماضي، شنت طائرات أميركية ضربات جوية الأسبوع الماضي استهدفت مقار تابعة لميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني في مدن البوكمال والميادين ودير الزور، وذلك رداً على مقتل متعاقد أميركي وإصابة آخر و5 جنود حينئذ، في هجوم بطائرة مسيرة على قاعدة الرميلان في الحسكة.

والجمعة الماضية، أكد الرئيس الأميركي، جو بايدن، أن الولايات المتحدة تسعى إلى تهدئة المخاوف من أن الضربات المتبادلة مع الميليشيات التابعة لإيران قد تخرج عن نطاق السيطرة، مضيفاً أن "الولايات المتحدة لا، أؤكد، لا تسعى إلى صراع مع إيران، لكننا مستعدون لأن نتصرف بقوة لحماية شعبنا. هذا بالضبط ما حدث الليلة الماضية".