icon
التغطية الحية

منخفض جوي شديد الفعالية يضاعف كارثة السوريين المتضررين بالزلزال

2023.02.06 | 21:31 دمشق

طقس
انخفاض درجات الجرارة في سوريا (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تتعرض مختلف مناطق سوريا لمنخفض جوي شديد الفعالية مصحوباً بكتلة هوائية عالية البرودة يستمر تأثيرها حتى مساء الأربعاء المقبل، ما يضاعف معاناة السوريين المتضررين بفعل الزلزال المدمّر الذي ضرب سوريا وتركيا فجر اليوم الإثنين.

ووفق الأرصاد الجوية السورية، يبقى الجو اليوم الإثنين متقلباً بين الغائم جزئياً والممطر، وتكون الهطولات غزيرة ومصحوبة بالرعد أحياناً خاصةً فوق المنطقة الساحلية، كما تتساقط الثلوج على المرتفعات التي تزيد على 1000 متر ليلاً، ودرجات الحرارة أدنى من معدلاتها بنحو 4- 6 درجات مئوية، والرياح تزيد سرعتها على الـ95 كيلومتراً في الساعة.

وتستمر الأمطار غداً الثلاثاء فوق أغلب المناطق وتكون الهطولات غزيرة ومصحوبة بالرعد أحياناً خاصةً فوق المنطقة الساحلية مع تحذير من تشكل السيول في الوديان والمنخفضات، كما تتساقط الثلوج على المرتفعات التي تزيد على 1000 متر، ودرجات الحرارة أدنى من معدلاتها بنحو 4- 7 درجات مئوية.

ويوم الأربعاء أيضاً، يستمر الجو الغائم والممطر على فترات فوق مناطق متفرقة، كما تتساقط الثلوج على المرتفعات التي تزيد على 900 متر وممزوج دون ذلك صباحاً وتضعف الفعالية الجوية بعد الظهر تدريجياً، كما وتواصل درجات الحرارة انخفاضها لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 5- 8 درجات مئوية.

شمال غربي سوريا "منطقة منكوبة"

يتزامن المنخفض الجوي الشديد البرودة مع إعلان مديرية الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) شمال غربي سوريا منطقة منكوبة، نتيجة الوضع الكارثي الذي خلّفه الزلزال المدمّر، من انهيار المباني والتصدعات الحادة والمئات من الإصابات والعالقين والعشرات من القتلى، بالإضافة إلى نقص الإمكانيات والخدمات، وعدم توفر مراكز الإيواء ونقاط التجمع الآمنة.

وتأتي ظروف الطقس العاصفة والمثلجة ودرجات الحرارة المنخفضة لتزيد من معاناة السوريين الذين تهدّمت بيوتهم بفعل الزلزال وباتت حياتهم الآن تحت تهديد الطقس بعد نجاتهم من الأنقاض.