icon
التغطية الحية

منح جائزة نوبل للفيزياء 2023 لثلاثة علماء أوروبيين

2023.10.04 | 06:35 دمشق

منح جائزة نوبل للفيزياء 2023 لثلاثة علماء أوروبيين
جائزة نوبل للفيزياء 2023 - رويترز
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت أكاديمية "نوبل" تتويج كل من بيار أغوستيني (فرنسا) وفيرينس كراوس (المجر-النمسا) وآن لويلييه (فرنسا-السويد)  بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2023.

وقالت لجنة التحكيم، يوم الثلاثاء، إن الباحثين الثلاثة مُنحوا الجائزة تقديراً "لطرقهم التجريبية التي تولّد نبضات ضوئية بالأتوثانية (جزء من مليار المليار من الثانية) لدراسة ديناميكيات الإلكترون في المادة"، بحسب وكالة "أ ف ب".

وأوضح أعضاء اللجنة أن "الأتوثانية قصيرة جداً لدرجة أن ثمة عدداً منها في كل ثانية يوازي عدد الثواني التي مرت منذ نشأة الكون".

ولفتت اللجنة إلى أن الباحثين الثلاثة "أثبتوا طريقة لإنشاء ومضات قصيرة للغاية من الضوء يمكن استخدامها لقياس العمليات السريعة التي تتحرك فيها الإلكترونات أو تُغير الطاقة". 

ولفتت إلى أن "مساهمات الفائزين مكّنت من التحقيق في عمليات كانت سريعة للغاية وكان من المستحيل متابعتها في السابق".

من هم الفائزون؟

وأغوستيني هو أستاذ بجامعة ولاية أوهايو في الولايات المتحدة، بينما يشغل كراوس منصب مدير في معهد ماكس بلانك في ألمانيا.

أما لويلييه، وهي خامس امرأة تفوز بجائزة نوبل الفيزياء منذ 1901، وتعمل أستاذة في جامعة لوند في السويد.  

من جانبها، قالت لويلييه للصحفيين إنها كانت تعطي حصة تدريس جامعية عندما تلقت مكالمة هاتفية من الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، وكان "من الصعب" عليها إنهاء الحصة. 

وأضافت: "أنا متأثرة للغاية... ليس هناك الكثير من النساء اللواتي يحصلن على هذه الجائزة، لذا فهي مميزة للغاية".

وسيتقاسم الثلاثي مكافأة مالية تبلغ 11 مليون كرونة سويدية (حوالي مليون دولار)، وسيتسلمون الجائزة من الملك كارل السادس عشر غوستاف في حفل يقام في ستوكهولم في 10 كانون الأول، في يوم ذكرى وفاة العالم ألفريد نوبل الذي أنشأ الجوائز من خلال وصيته الأخيرة في أواخر القرن التاسع عشر.

ويوم الإثنين مُنحت جائزة نوبل في الطب لكل من المجرية كاتالين كاريكو والأميركي درو وايزمان، تقديراً لعملهما البحثي في مجال لقاح الحمض النووي الريبوزي المرسال المضاد لوباء كوفيد-19.

موسم جوائز نوبل

ويتواصل موسم نوبل في ستوكهولم الأربعاء مع الإعلان عن جائزة نوبل للكيمياء قبل جائزة الآداب المرتقبة الخميس والسلام الجمعة وهي الجائزة الوحيدة التي تعلن في أوسلو. ويختتم موسم نوبل الإثنين المقبل بجائزة الاقتصاد.

والعام الماضي، تقاسم كل من الفرنسي آلان أسبيه والأميركي جون كلاوسر والنمساوي أنتون زيلينغر جائزة نوبل للفيزياء بفضل عملهم في مجال ميكانيكا الكم.

وفي عام 2021، عادت جائزة نوبل للفيزياء لكل من الأميركي شوكورو مانابي والألماني كلاوس هاسلمان من جهة، والإيطالي جورجيو باريزي من جهة أخرى، "لمساهمتهم الثورية في فهم أنظمتنا الفيزيائية المعقدة".

أما في عام 2020، فقد ظفر بهذه الجائزة كل من البريطاني روجر بنروز والألماني رينهارد غنزل والأميركية أندريا غيز، لاكتشافاتهم بشأن واحدة من أكثر الظواهر الطبيعية غرابة وهي "الثقوب السوداء".