icon
التغطية الحية

عن قرب.. حفل جوائز نوبل يتألق مجدداً بحضور الفائزين

2022.12.10 | 12:40 دمشق

جوائز
جائزة نوبل (nobelprize)
إسطنبول- تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

تحتضن العاصمة السويدية ستوكهولم اليوم السبت حفل توزيع جوائز نوبل على الفائزين الذي يحضرون هذا العام شخصياً وعن قرب، بعد عامين من المراسم المقيّدة والمقتصرة على التواصل المتلفز نتيجة الظروف التي فرضتها جائحة كوفيد- 19.

وبهذا الحضور الفيزيائي للشخصيات الفائزة بـ "نوبل"، يعود الألق مجدداً إلى حفل توزيع الجوائز الذي سينطلق في تمام الساعة الـ15  بتوقيت غرينتش، حيث يرتدي الحاضرون من الرجال ملابس رسمية فخمة مع ربطة عنق بيضاء، وترتدي النساء فساتين سهرة طويلة مع تصفيفات شعر أنيقة.

وبعد الحفل، تقام مأدبة في مبنى البلدية يحضرها أفراد العائلة المالكة السويدية ومسؤولون حكوميون وكبار الشخصيات ورجال الأعمال من مختلف البلدان.

وبالإضافة إلى الفائزين في 2022، سيحضر حفل هذا العام العديد من الحائزين على جائزة نوبل في العامين الماضيين. ففي العام الماضي على سبيل المثال، أقيم حفل بدون حضور فيزيائي للفائزين، وتسلموا ميدالياتهم في بلدانهم.

الجائزة والفائزون

وتُمنح خمس من جوائز نوبل الست في ستوكهولم كل عام بعد عملية ترشيح تظل سرية لخمسين عاماً مقبلة. في حين تسلم جائزة نوبل للسلام في العاصمة النروجية أوسلو حيث تقام مراسم منفصلة.

ومن بين الفائزين لعام 2022: بن برنانكي، الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الاتحادي الذي حاز مع خبيري الاقتصاد دوجلاس دايموند وفيليب ديبفيج على جائزة نوبل للاقتصاد لأبحاثهم حول كيفية تجنب أزمة اقتصادية أعمق عبر دعم البنوك المتعثرة.

وفاز بجائزة الطب السويدي سفانتي بابو تتويجاً لدوره في تحديد التسلسل الكامل لجين الإنسان البدائي.

وذهبت جائزة نوبل للفيزياء إلى الفرنسي آلان أسبيكت والأميركي جون كلاوسر والنمساوي أنتون تسايلينغر، تقديراً لأعمالهم الرائدة على صعيد "التشابك الكمي"، وهي ظاهرة يكون فيها جزيئان كميان مترابطين بصورة كاملة، أياً كانت المسافة الفاصلة بينهما.

في حين منحت جائزة الكيمياء إلى الأميركية كارولين بيرتوتزي والدنماركي مورتن ميلدال والأميركي باري شاربلس، وذلك لجهودهم في "تطوير كيمياء النقر والكيمياء المتعامدة الحيوية".

وعادت جائزة نوبل للآداب للروائية الفرنسية آني إرنو (1940)، ليصل عدد الكتّاب الفرنسيّين الذين نالوا الجائزة إلى ستّة عشر كاتباً حتى اليوم، ويصل عدد الفائزات بالجائزة إلى 17 امرأة كانت أولاهُنّ السويدية سلمى لاغرلوف عام 1909.

أما نوبل للسلام، ففاز بها كل من الناشط الحقوقي البيلاروسي أليس بيالياتسكي البالغ 60 عاماً والمسجون منذ تموز 2021 في بيلاروسيا، ومنظمة ميموريال الروسية لحقوق الإنسان ومركز الحريات المدنية الأوكراني.