مناطق سيطرة النظام السوري.. 4% فقط تلقوا لقاح كورونا والإصابات تتضاعف

تاريخ النشر: 17.09.2021 | 14:31 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

كشف مدير "الجاهزية والإسعاف والطوارئ" في وزارة الصحة التابعة للنظام توفيق حسابا أنه تم تطعيم 3-4% فقط من الأهالي باللقاح المضاد لفيروس كورونا حتى الآن، مؤكداً أنها نسبة متدنية جداً، ولا تكفي للقول "إننا وصلنا إلى مناعة القطيع".

وأضاف في تصريح لإذاعة "شام أف إم" الموالية أمس الخميس أن الدول التي تجاوزت نسبة التطعيم فيها 50% لا تزال فيها أعداد كبيرة من الإصابات.

وأعلن أنه ستصل مساعدات خاصة باللقاح من "كوفاكس" في الـ 20 من أيلول الجاري، مشيراً إلى أنه تتوفر جرعات كبيرة من اللقاح الروسي والصيني، وعمليات التلقيح مستمرة في المحافظات كافة حتى بعد انتهاء الحملة الأولى.

تضاعف الإصابات بكورونا في سوريا

وتابع أن مناطق سيطرة النظام في الطور التصاعدي لانتشار الفيروس لكن لم "نصل للذروة بعد"، مبيناً أنه تضاعف عدد الإصابات بمقدار خمسة أضعاف ونصف بالمقارنة بين النصف الأول من شهر آب الفائت والنصف الأول من أيلول.

وبيّن أن أقسام العنايات في مشافي دمشق ممتلئة بشكل كامل، حيث تمت إضافة بعض الأسرة في مستشفى ابن النفيس لاستيعاب الحالات.

وبالنسبة للازدحام الذي حصل في صالة الفيحاء منذ بداية الشهر الجاري مع إطلاق الوزارة لحملة التلقيح قال إن الازدحام حصل خارج المنطقة التي يتم فيها إعطاء اللقاحات، وأن الوزارة معنية بتنظيم عملية التطعيم داخل الصالة فقط.

وبحسب وكالة "سانا" التابعة للنظام فإن أعداد الإصابات بفيروس كورونا المثبتة والمشتبه بها تشهد ارتفاعاً وفق بيانات وزارة الصحة، حيث سجلت 2059 إصابة مثبتة منذ بداية أيلول الجاري وحتى الأربعاء الماضي مقارنة بـ 379 إصابة خلال الفترة نفسها من آب الفائت بزيادة ما يقارب الخمسة أضعاف.

ووفق بيانات صحة النظام منذ الأول ولغاية الـ 15 من الشهر الجاري سُجل أكبر عدد إصابات في محافظة اللاذقية بواقع 421 إصابة وفي حلب 400 إصابة وفي دمشق 351 وفي ريفها 205 إصابات وفي حمص 187 إصابة وفي حماة 122 إصابة وفي دير الزور 101 وفي طرطوس 76 إصابة وفي الحسكة 70 إصابة وفي درعا 55 إصابة وفي السويداء 40 إصابة وفي القنيطرة 30 إصابة وفي إدلب إصابة واحدة.

وأوضح مدير الهيئة العامة لمستشفى المجتهد الدكتور أحمد عباس أنه يراجع المستشفى بأعراض مشابهة لأعراض كورونا خلال الأيام الماضية نحو 41 مريضاً كمعدل وسطي فيما كان عدد المراجعات خلال الفترة نفسها من الشهر الفائت لا يتجاوز  2 إلى 3 مرضى يومياً.

وذكر أن عدد المرضى الموجودين في قسم العزل حالياً 48 مريضاً منهم 12 في العناية المشددة، مشيراً إلى أن درجة الإصابة تتراوح بين الشديدة والمتوسطة.

 

WhatsApp Image 2021-09-15 at 1.24.07 PM_4.jpeg