icon
التغطية الحية

"منازل الأمس" رواية جديدة للروائي السوري سومر شحادة

2023.01.13 | 08:50 دمشق

رواية
إسطنبول- تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

"منازل الأمس" رواية جديدة للأديب والروائي السوري الشاب سومر شحادة، صدرت حديثاً عن منشورات دار "الكرمة" في القاهرة، وهي الرواية الثالثة له.

يحاول الكاتب في روايته الجديدة استكمال سرديّة المأساة السورية التي تناولها بأسلوبه الواقعي في روايتيه السابقتين: "حقول الذرة" (2016)، و"الهجران" (2019) التي حصلت على "جائزة نجيب محفوظ للرواية العربية" عام 2021.

ميادين الرواية

تروي أحداث الرواية "حكاية انفصال المحبين عن بعضهم وعن الأوطان... وحكاية النهايات الحادة للحب في حياة عائلة سورية تنمو وتنهدم بين اللاذقية ودبي، حيث يلتصق مصير البشر بمصير بلدانهم"، وفق تقديم الناشر.

هي حكاية أولئك الذين شتَّتتهم أوطانهم بين الرحيل والبقاء، وبين الخلاص الفردي والولاء للعائلة. حكايةٌ عن انعكاسات السياسة والحرب، وكيف تتشكل مصائر الذين يكتشفون قسوة الحب وعنفه ومقاومته للنسيان وعدم اعترافه بالخسارة.

وستكون الرواية متاحة بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023 فى دورته الـ54، خلال الفترة الممتدة ما بين الـ24 من كانون الثاني الحالي وحتى الـ6 من شباط المقبل.

سومر شحادة

كاتب وروائي وصحفي سوري وُلد عام 1989 بمدينة اللاذقية. درس هندسة الإلكترونيات والاتصالات، وعمل في مجال الصحافة الثقافيّة ونشر أعماله في العديد من الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية العربية مثل مجلة "رمان" الثقافية وموقع ألترا عراق.

نشرت روايته الأولى عام 2016 بعنوان "حقول الذرة"، وحصلت على جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي.

وفى روايته الثانية "الهجران"، الفائزة بجائزة نجيب محفوظ لعام 2021، قدم سومر شحادة زمنين تتحرك فيهما الرواية، زمن الأب الذي سجن وقُتل بسبب معارضته، وزمن اللاذقية الجديدة؛ لاذقية جيل جديد عاش عنفاً مختلفاً يحاول ان يخرج منه عن طريق الحب.


الكتاب: رواية "منازل الأمس".
الكاتب: سومر شحادة.
رسم الغلاف: جنان داود.
تصميم الغلاف: أحمد عاطف مجاهد.
إصدار: منشورات دار "الكرمة"، القاهرة، 2023.