icon
التغطية الحية

ممثل تركيا في الأمم المتحدة: سوريا لم تكن ضمن أولويات زعماء العالم بالدورة الـ76

2023.09.28 | 12:18 دمشق

آخر تحديث: 28.09.2023 | 15:57 دمشق

1
ممثل تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة سادات أونال - الأناضول
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال ممثل تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة، سادات أونال، إن "زعماء العالم" المشاركين في افتتاح الجمعية العامة للأمم المتحدة لم يولوا الأهمية اللازمة لأزمة سوريا الممتدة لـ12 عاماً.

وبين، خلال مشاركته في جلسة لمجلس الأمن الدولي حول سوريا، أن الزعماء المشاركين في افتتاح الدورة الـ78 من الجمعية العامة، تطرقوا إلى المسائل التي تؤثر على السلم والأمن الدوليين، دون إيلاء الأهمية اللازمة للأزمة السورية.

وأضاف أن الأزمة السورية "ليست نزاعاً مجمداً، ومن الخطأ التصرف وكأنها كذلك".

أونال: الحل في سوريا يتطلب جهوداً مكثفة

وأشار إلى أن الاشتباكات المباشرة ما تزال مستمرة في سوريا، في حين يواجه المجتمع السوري فقراً اقتصادياً وأزمة إنسانية عميقة، لافتاً إلى أن هناك بعض الخطوات يجب اتخاذها بشكل متزامن للوصول إلى حل شامل للأزمة.

وبيّن أن تلك الخطوات تتمثل "بإحياء العملية السياسية وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، وإفشال الأجندات الخبيثة والانفصالية للتنظيمات الإرهابية من أجل الحفاظ على سلامة الأراضي السورية، وتهيئة الظروف المناسبة لعودة آمنة وطوعية وكريمة للاجئين السوريين"، وفق تعبيره.

وأكد أن وجود "التنظيمات الإرهابية" في سوريا يشكل تهديداً كبيراً عليها وعلى دول الجوار وفي مقدمتها تركيا وعلى المنطقة، معتبراً أن "لتركيا الحق في اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد التهديدات المباشرة والوشيكة على أمنها القومي بسبب أنشطة التنظيمات الإرهابية في سوريا".