icon
التغطية الحية

مليون دولار وبراميل ذهب داخل مخبأ لتنظيم "الدولة" شمال شرقي سوريا

2023.04.23 | 13:26 دمشق

مخبأ
العثور على مليون دولار داخل مخبأ لتنظيم "الدولة" (cnn)
إسطنبول- وكالات
+A
حجم الخط
-A

عثرت "قوات سوريا الديمقراطية/ قسد" بالتعاون مع قوات التحالف الدولي، على براميل مملوءة بالذهب ونحو مليون دولار أميركي، داخل مخبأ سري يعود لتنظيم "الدولة" (داعش) في شمال شرقي سوريا.

ونقلت وكالة "فرانس برس" أمس السبت عن مصادر خاصة، أن "قسد" عثرت مع التحالف الدولي بقيادة القوات الأميركية، على قرابة مليون دولار داخل مخبأ سري لتنظيم "الدولة".

وأضافت أن المخبأ تم الكشف عنه خلال عملية دهم مشتركة بين "قسد" والتحالف لمزرعة تقع بمنطقة "كسرة فرج" جنوب مدينة الرقة، أُطلق عليها اسم مزرعة البغدادي نسبة إلى زعيم التنظيم "أبي بكر البغدادي" الذي كان يمكث فيها خلال سيطرة (داعش) على المنطقة.

وأفادت المصادر أن عملية الدهم نُفّذت قبل عدة أيام، وذلك بعد وصول معلومات للأميركيين بوجود مخبأ سري، حيث عُثر عليه بالفعل وبداخله ثلاث غرف مموهة بشكل دقيق، تضم أربعة براميل مملوءة بكميات كبيرة من الذهب، وأموال تقدر بنحو مليون دولار أميريكي.

وأوضحت أن القسم الثاني من المخبأ عُثر فيه على أسلحة وأموال، كان التنظيم يستعين بها لتنفيذ عملياته الانتحارية والهجمات المباغتة ضمن مناطق سيطرة "قسد"، لافتةً إلى أنه تم نقل الأموال والأسلحة إلى أحد المستودعات التابعة للتحالف و"قسد".

وخلال الأسبوع الفائت، نفّذ التحالف بالاشتراك مع "قسد" أكثر من 3 عمليات إنزال جوي، استهدفت قياديين وعناصر من التنظيم في شمال شرقي سوريا، إحداها كانت في مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري بجرابلس شمالي حلب.

وكان التنظيم قد أعلن محافظة الرقة عاصمةً لدولة "الخلافة" المزعومة، عقب سيطرته على مساحات واسعة من سوريا والعراق عام 2014، قبل التدخل العسكري لقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة و"قسد"، ما أدى إلى خسارة التنظيم معاقله وانحسار انتشاره، وإعلان سقوط آخر معقل له في "الباغوز" بريف دير الزور الشرقي عام 2019.

وفي أواخر شهر تشرين الأول من العام نفسه، أعلنت القوات الأميركية مقتل البغدادي في عملية إنزال جوي نفّذتها بريف إدلب الشمالي قرب الحدود السورية مع تركيا.