icon
التغطية الحية

"قسد" والتحالف ينفذان 7 عمليات مشتركة ضد خلايا داعش خلال أسبوع في الحسكة

2023.01.03 | 18:00 دمشق

عنصر في قسد (إنترنت)
عناصر من قوات سوريا الديمقراطية "قسد" (إنترنت)
الحسكة ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

نفذت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) والتحالف الدولي خلال أسبوع سبعة عمليات مشتركة في مناطق مختلفة بريف محافظة الحسكة شمال شرق سوريا.

والخميس الفائت، أعلنت "قسد" إطلاق عملية عسكرية تحت اسم "صاعقة الجزيرة" بالتنسيق مع التحالف الدولي في منطقتي الهول وتل حميس بريفي الحسكة والقامشلي لملاحقة خلايا تنظيم الدولة "داعش".

وبعد يومين من انطلاق الحملة وسعت "قسد" عملياتها لتشمل منطقة تل براك وبلدة الهول ومدينة القامشلي في اليوم الرابع.

وأعلنت قسد عن اعتقال أكثر من 150 شخصاُ متهماً بالانتماء لتنظيم الدولة "داعش" خلال مداهمات شنتها بدعم من التحالف الدولي في مناطق تل خميس والهول وتل براك ومدينة القامشلي منذ فجر الخميس 29 كانون الأول 2022.

وفي اليوم الثاني من عملية "صاعقة الجزيرة" قالت "قسد" إنها اعتقلت 52 عنصرا من خلايا داعش في منطقتي الهول وتل حميس وأكثر من 60 أخرين في اليومين الثالث والرابع للعملية في مناطق تل حميس وتل براك وبلدة الهول بريف الحسكة.

واعتقلت قوى الأمن الداخلي (الأسايش)، فجر أمس الإثنين، 36 عنصراً من خلايا داعش، خلال مداهمات في أحياء بمدينة القامشلي.

وقالت الأسايش في بيان، إن قوى العمليات والقوات الخاصة التابعة لها، نفذت فجر الإثنين، عدة مداهمات في أحياء متفرقة من مدينة القامشلي، لأماكن تختبئ فيها عناصر خلايا "داعش وعملائهم".

وقال مصدر من حي الزهور بمدينة القامشلي لموقع تلفزيون سوريا إن "قسد" داهمت فجر الإثنين أكثر من 20 منزلاً في الحي واعتقلت أشخاص مدنيين بحسب قوائم أسمية بحوزتهم، ومن بين المعتقلين الشيخ حسن إمام مسجد المصطفى في الحي ذاته.

هجوم تنظيم الدولة في الرقة

وتأتي عمليات "قسد" والتحالف في الحسكة بعد الهجوم الذي شنّه عناصر من خلايا داعش على مقر للأسايش في الرقة، في الـ 26 من كانون الأول 2022، قتل إثره ستة عناصر من "الأمن الداخلي" و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).

وقال مصدر مقرب من قسد لموقع تلفزيون سوريا إن "عملية صاعقة الجزيرة جاءت بعد ازدياد نشاط خلايا تنظيم داعش في مناطق شمال شرق سوريا وحصول قسد على معلومات تفيد بأماكن تواجد قادة وعناصر التنظيم في ريف الحسكة".

وأوضح المصدر أن "قادة التنظيم عملوا على توفير الدعم اللوجستي وتجنيد الشباب في صفوف التنظيم انطلاقا من مناطق ريف الحسكة وخاصة المناطق الريفية المحاذية لمناطق سيطرة النظام في ريف القامشلي الجنوبي".

وتبنّى تنظيم داعش، أمس الاثنين، عبر معرفاته تنفيذ ثلاث عمليات ضد قوات سوريا الديمقراطية (قسد) بريفي الرقة ودير الزور.

وتعد العمليات الثلاثة الأولى للتنظيم خلال العام الجاري، ضد قسد، حيث نفذ في العام الفائت 187 عملية في مناطق الإدارة الذاتية بحسب مصادر إعلامية مقربة من "قسد".