icon
التغطية الحية

ملك الأردن يؤكد لـ "لافروف" أهمية تثبيت الاستقرار جنوبي سوريا

2022.11.04 | 09:11 دمشق

الملك الأردني مع وزير الخارجية الروسي
تناول اللقاء الأعباء التي يواجهها الأردن من جرّاء الأزمة السورية بما فيها محاولات التهريب المنظمة للمخدرات - الأناضول
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بحث العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الأزمة السورية، مؤكداً على أهمية تثبيت الاستقرار في سوريا، وبشكل خاص في الجنوبي السوري.

وأشار الملك الأردني، خلال استقباله الوزير الروسي، إلى أهمية "تفعيل جهود التوصل لحل سياسي للأزمة السورية، بما يحفظ وحدة سوريا أرضاً وشعباً، ويضمن عودة طوعية وآمنة للاجئين" السوريين في الأردن.

ووفق ما نقلت وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، تناول اللقاء بين الجانبين "الأعباء التي يواجهها الأردن من جرّاء الأزمة السورية، بما فيها محاولات التهريب المنظمة للمخدرات".

وقبيل اللقاء، قال سيرغي لافروف إنه ينوي نقل آراء الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بشأن عدد من القضايا العالمية إلى الملك عبد الله الثاني، مشيراً إلى أن اجتماعه مع نظيره الأردني، أيمن الصفدي، "كان مفيداً للغاية وفي حينه".

وفي مؤتمر صحفي، أشار لافروف إلى أن الصفدي أطلع الجانب الروسي على نتائج القمة العربية في الجزائر، مؤكداً ترحيب بلاده بالقرارات المتخذة فيها، مضيفاً أنه "في معظم الأحيان تتطابق مواقفنا أو تقترب بشكل كبير من كل القضايا التي نوقشت في إعلان قمة الجامعة العربية".

الصفدي: "الوجود الروسي جنوبي سوريا عامل استقرار"

من جانبه، وصف وزير الخارجية الأردني الوجود الروسي جنوبي سوريا بأنه "عامل استقرار"، مؤكداً على ضرورة التنسيق بين الأردن وروسيا بشأن الوضع في الجنوب السوري.

وأوضح الصفدي أن المباحثات مع لافروف ركزت على "الأزمة السورية والأخطار الكامنة التي قد تهدد الأمن الأردني على الحدود في الجنوب السوري، التي تهدد الأمن الوطني"، مشيراً إلى "خطر تهريب المخدرات إلى الأردن وعبره، والميليشيات التي تدعم عمليات التهريب هذه وغيرها من الأعمال العدوانية، والازدياد في البؤر الإرهابية وأخطار أخرى".

وأضاف الوزير الأردني أنه استعرض مع نظيره الروسي الجهود المبذولة للتوصل لحل سياسي في سوريا وفق قرار مجلس الأمن 2254، للحفاظ على وحدتها وتهيئة الظروف للعودة الطوعية للاجئين، مؤكداً على "ضرورة تشديد القرار 2642، الذي يعتبر في الأردن ضرورة لإيصال المساعدات الإنسانية للشعب السوري".