icon
التغطية الحية

مكافأة أميركية بـ 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن المدان باغتيال الحريري

2022.02.15 | 13:50 دمشق

10f1cf09-6392-4154-99b0-ecf53274cc46.jpg
سليم عياش المدان باغتيال رفيق الحريري (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الولايات المتحدة رصد مكافأة قيمتها 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن سليم عياش العضو في جماعة حزب الله، والمدان غيابياً باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري.

ونشر حساب Rewards for Justice التابع لوزارة الخارجية الأميركية على موقع  "تويتر" تغريدة قال فيها: إن "سليم عياش هو (عضو في فرقة الاغتيالات التابعة لحزب الله والتي تتلقى أوامرها مباشرة من (الأمين العام لحزب الله) حسن نصر الله".

وأضاف أن عياش أدين بالتورط في اغتيال رفيق الحريري، إذا كان بإمكانك تقديم معلومات عنه، فقد تكون مؤهلاً للحصول على مكافأة".

وهذه ليست المرة الأولى التي تقدم فيها الولايات المتحدة مكافأة مالية مقابل معلومات عن عياش، بعد أن كانت قدمت المكافأة نفسها في آذار الماضي.

وتمت إدانة سليم جميل عياش البالغ من العمر 57 عاماً في آب 2020، بالقتل وارتكاب عمل إرهابي في جريمة اغتيال الحريري و21 آخرين وجرت محاكمته غيابياً وما يزال طليقاً.

وكانت المحكمة الدولية الخاصة في لبنان برأت في وقت سابق المتهمين الثلاثة الباقين أسعد صبرا وحسين عنيسي وحسن حبيب مرعي وحوكموا غيابياً لعدم تمكن السلطات اللبنانية من إلقاء القبض عليهم.

الجدير بالذكر أنه تم اغتيال رفيق الحريري في 14 شباط 2005، من جراء انفجار استخدمت فيه 1800 كيلو غرام من مادة "تي إن تي"، مع 21 شخصاً آخرين، بينهم وزير الاقتصاد باسل فليحان، الذي كان برفقة الحريري في سيارته، ووجهت أصابع الاتهام إلى نظام بشار الأسد وحزب الله.