icon
التغطية الحية

مقتل شخص في هجوم مسلح على السفارة الأذربيجانية في طهران وباكو تعتبره "إرهابياً"

2023.01.27 | 12:55 دمشق

سيارات الشرطة الإيرانية أمام السفارة الأذربيجانية في طهران (الأناضول)
سيارات الشرطة الإيرانية أمام السفارة الأذربيجانية في طهران (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تعرضت السفارة الأذربيجانية في طهران لهجوم مسلح، اليوم الجمعة، أدى إلى مقتل شخص وإصابة اثنين آخرين، وهو ما اعتبرته الرئاسة الأذربيجانية هجوماً "إرهابياً".

وقالت وزارة الخارجية الأذربيجانية، إن شخصاً مسلحاً "اخترق نقطة الحراسة وقتل مسؤول الأمن ببندقية كلاشنكوف"، كما أصاب اثنين آخرين من الحراس حاولا التصدي له، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

وفتحت الخارجية الأذربيجانية تحقيقا في الواقعة، متعهدةً بتقديم مزيد من المعلومات للجمهور حول الحادثة في وقت لاحق، لكنها سرعان ما أعلنت أنها ستسحب موظفي السفارة من طهران على وجه السرعة.

واعتبر رئيس أذريبجان إلهام علييف، الهجوم على السفارة في طهران "إرهابياً"، وطالب بالتحقيق ومعاقبة منفذ الهجوم.

وأعلنت الشرطة الإيرانية في طهران بدورها، أنها ألقت القبض على المشتبه به وفتحت تحقيقاً لمعرفة دوافع الهجوم، وزعم قائد الشرطة، أن المشتبه به دخل السفارة مع طفلين وربما كان الدافع "مشكلات شخصية"، بحسب وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية.

 

تركيا تدين الهجوم "الغادر"

ودانت تركيا بدورها الهجوم على السفارة الأذربيجانية في طهران، الذي وصفه وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بـ"الهجوم الغادر"، مؤكداً تضامن أنقرة مع "أذربيجان الشقيقة"، في اتصال هاتفي بنظيره الأذربيجاني جيهون بيراموف.

ولدى إيران وأذربيجان حدود مشتركة، ويعيش عدد كبير من المواطنين الأذربيجانيين في إيران، ويهيمن الفتور على العلاقات بين البلدين، إذ تعتبر باكو حليفاً مقرباً من تركيا، كما تتهمها طهران بتأجيج النزعات الانفصالية على الأراضي الإيرانية، بحسب وكالة "فرانس برس".