icon
التغطية الحية

مقتل شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في أثناء محاولة اعتقاله بدرعا.. ما القصة؟

2024.03.05 | 07:32 دمشق

مقتل شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في أثناء محاولة اعتقاله بدرعا.. ما القصة؟
مقتل شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في أثناء محاولة اعتقاله بدرعا.. ما القصة؟
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قتل شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، يوم الإثنين، بعد اقتحام منزله من قبل مجموعة مسلحة تابعة للواء الثامن في مدينة بصرى الشام شرقي درعا.

ما القصة؟

وقال موقع "تجمع أحرار حوران" إن الشاب سامر اليتيم المقداد قتل بانفجار قنبلة يدوية داخل منزله، في أثناء اقتحام عناصر اللواء، وذلك بعد انتقاده لتصرفات قادة الأخير وعناصره.

وأوضح أن المقداد كان يقيم في لبنان وعاد منذ مدة إلى مدينة بصرى الشام، وكان ينتقد باستمرار سلوكيات أفراد اللواء الثامن، خصوصاً عقب حادثة مقتل أقاربه موسى اليتيم المقداد وابنه محمود على يد عناصر اللواء.

وأضاف أنه منذ نحو شهرين اعتدى عناصر اللواء بالضرب على شقيق الضحية الأصغر نتيجة انتقاده اللواء، وأُسعف حينذاك إلى المشفى الوطني في مدينة درعا بعد تعرضه لكسور في اليدين والقدمين.

وأشار إلى أن عناصر اللواء اقتحموا منزل المقداد بغية اعتقاله بتهمة "السحر والشعوذة"، بزعم أنه "تعلم ذلك في أثناء إقامته في لبنان".

وبحسب المصدر فإن المقداد لم يقتل على يد عناصر اللواء الثامن، بل قتل بانفجار قنبلة يدوية كان ينوي رميها على عناصر اللواء الذين دخلوا المنزل لاعتقاله، في حين زعم اللواء أن أمر الاعتقال صدر بعد "شكوى تلقاها من عائلتين في المدينة تفيد بأن المقداد مارس السحر على شخصين من أفرادها".

وسبق أن قتل كل من موسى اليتيم المقداد وابنه محمود برصاص عناصر اللواء، بعد استهدافهم المحل التجاري الذي كانوا يعملون به بقذائف الـ RBG.

وفي 26 آذار العام الفائت، قتل الشاب خليل إبراهيم الفروان وأصيب شقيقه عثمان بجروح إثر إصابتهم بطلقات نارية عشوائية نتيجة اشتباكات بين مجموعة تابعة للواء الثامن من جهة، وعناصر مسلحة من أبناء المدينة يتهمهم اللواء بتنفيذ عمليات سرقة وتشليح وقطع الطرقات في المدينة.

ويضلع اللواء بتنفيذ عمليات اعتقال بشكل متكرر بحق أبناء المنطقة، وكان من ضمنها اعتقال الإعلامي في اللواء الثامن “عمران العيسى“، بتهمة التعامل مع جهات خارجية وتسريب معلومات عن قيادة اللواء، إضافة لتنفيذ مداهمة في بلدة المتاعية في الخامس من كانون الثاني 2023 أسفرت عن اعتقال 5 أشخاص من عائلة الكفري، أفرج عنهم فيما بعد.