icon
التغطية الحية

مقالات عن "المرأة بين الحبّ والحرب" للكاتبة السورية إلهام حقّي

2021.09.23 | 18:06 دمشق

alham_hqy-_tlfzywn_swrya.png
إسطنبول ـ تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

"المرأة بين الحبّ والحرب" كتابٌ صدر أخيراً للكاتبة السورية إلهام حقّي، وهو عبارة عن مختارات من مقالات نشرتها الكاتبة خلال ما يقرب من ست سنوات ابتداءً من العام 2015.
وتدور مواضيع الكتاب الذي جاء في 190 صفحة من القطع المتوسط، حول معاناة المرأة في ظل الحرب التي شنها نظام الأسد ضد الشعب السوري المُطالِب بحريته وكرامته، ويركز حول جهود المرأة السورية بالتخفيف من معاناة النزوح واللجوء، كما تركز على الحب وقدرته على محاربة العنف والكراهية، والإشادة بقدرته على تحويل القبح إلى جمال: "دعنا نغتنم اليوم فالغد غير مؤكد، العمر قد يجعلك تبالغ بالتفكير، لندع الجمال يتولى الأمر محتفظين ببعض السيطرة مع بسمة عريضة على وجوهنا كي تسابق الزمن الظالم".

- الحب هو القادر على منازلة طواغيت الكون، والتغلب على القهر والظلم. تقول الكاتبة: "شخص مميز قطع وعداً بعدم التراجع ظهر أمامنا بالوقت المناسب فكيف إن كانوا عدة أشخاص! لن تعرف قيمة الحياة إلا إذا واجهت الموت، وكل إنسان يحتاج إلى شخص مميز لا يعرف الندم على ما يقدمه، ظهر أمامك فجأة وأنهى عطشك ففاض القلب فرحاً وامتلأت النفس بالسعادة حتى ابتسامتك أصبحت مختلفة، اختفت ضربة الصاعقة وحل مكانها الأمن والطمأنينة، أنثر الملصقات في كل الزوايا انزل وشاركني في حلبة الرقص، لا تفكر بالعواقب المقبلة لن تكن هناك حركة أخيرة، بإمكانك الاسترخاء فهناك قلوب طيبة تحيط بك تمايل واعبر واقفز فالسند متين ومحب، أنت لا تعلم أفعاله هي ستخبرك لن تكون أيام زاخرة بالأحزان، ما جدوى الحراسة إن لم تكن شديدة؟ فمن حولي يحمل جواز المحبة والوفاء، اللهفة تسكنني تسري في شراييني وتتجول في أوردتي وتغرغر الدموع في المقل، معكم العمر يمتد طويلاً، نحن لا نصنع الأقدار دع الأمواج تحملك ليستريح قلبك بين محبيك".

إلهام حقي

-    صحفية وقاصة، من مواليد الرقة / سوريا.
-    دبلوم تربية - معهد صف خاص عام 1976
-     رئيسة قسم المرأة في صحيفة إشراق التي تصدر باللغتين العربية 
      والتركية، ولها فيها زاوية دائمة، منذ عام 2015. 
-    عضو المكتب التنفيذي لملتقى الأدباء والكتاب السوريين - رئيسة 
       مكتب المرأة.
-    عضو اتحاد كتاب سوريا الأحرار.
-    عضو نادي الصحفيين السوريين. 
-    نشرت العديد من المقالات والقصص في عدد من الصحف السورية.
-    شاركت في العديد من البرامج الاذاعية والتلفزيونية. 
-    رئيسة منظمة رابطة سوريات في تركيا منذ عام 2013 التي افتتحت في مصر.
-    مقيمة في فرنسا – ليون.