"حفّار ساق العنب" رواية جديدة للروائية السورية وفاء علّوش

تاريخ النشر: 28.08.2021 | 15:49 دمشق

إسطنبول ـ تلفزيون سوريا

بعد روايتها الأولى "كومة قش" الفائزة بجائزة "كتارا" للرواية العربية في دورتها الخامسة عام 2019؛ تُطلق الكاتبة والروائية السورية وفاء علوش روايتها الجديدة "حفّار ساق العنب" التي صدرت حديثاً عن دار "موزاييك" للدراسات والنشر.

وبحسب الناشر، تعدّ الرواية التي جاءت في 207 صفحات من القطع المتوسط؛ رحلة علاج وتعافٍ من الموت المستمر في حياة كرمة التي عانت من العوز العاطفي عائلياً.

الحكاية السورية أو الحرب السورية في "حفّار ساق العنب" تبدو وكأنها موسيقا تعزف في الخلفية بحيث لا تشكل حدثاً رئيساً، وإنما تشكل مجموعة الأحداث والظروف المرافقة حدثاً مؤثراً ومفصلياً، أنتج تغييرات حقيقية في مسيرة حياة "كرمة" التي لم تستطع أن تكون شخصاً مؤثراً في حياة محيط عائلتها فتبحث عن هويتها في أماكن أخرى.

تصبح "كرمة" في رحلتها شاهدة على مآسٍ كثيرة، تجعلها تتوقف عن الهروب من النظر إلى نفسها على أنها ضحية الظروف العائلية التي عاشتها، ويجعلها تسعى في النهاية إلى البحث عن التعافي لتغيير وجهة نظرها تجاه الحياة.

حكاية أبطال العمل هي بمثابة رثاء لقصص الحب المبتورة والأوطان المفرغة من معناها ومضمونها.

الروائية وفاء علوش

ولدت وفاء علوش (38 عامًا) في مدينة حمص، ودرست في كلية الحقوق بجامعة دمشق وأكملت دراسات عليا في الإدارة في المعهد الوطني للإدارة العامة في دمشق أيضاً، وخرجت من سوريا بعد ملاحقتها أمنيًا، إلى مصر عام 2017، حيث عملت كمدربة للدراما في القاهرة ضمن فريق أكاديمي بهدف تمكين الأطفال اللاجئين من الاندماج عن طريق الفن وانتقلت بعدها إلى تركيا  لظروف خاصة.

كتبت علوش القصة القصيرة والنصوص النثرية والمقالات، وصدرت لها أولى رواياتها "كومة قش" عام 2019.

 

قوات النظام تدخل إلى مدينة طفس بريف درعا تنفيذاً لاتفاق التسوية
اجتماع في إنخل لمناقشة إجراءات التسوية وتسليم السلاح
درعا.. إجراء تسوية جديدة وإعادة نقاط عسكرية للنظام في طفس
11 وفاة وإصابات جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
سوريا.. 8 وفيات و184 إصابة جديدة بكورونا في مناطق سيطرة النظام
9 وفيات و1216 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا