icon
التغطية الحية

الكاتبة السورية وفاء علوش تفوز بجائزة كتارا للرواية العربية

2019.10.16 | 17:14 دمشق

wfa_lwsh.jpg
فازت راوية "كومة قش" للكاتبة السورية وفاء علوش بـ جائزة كتارا للرواية العربية (تلفزيون سوريا)
 تلفزيون سوريا - خاص
+A
حجم الخط
-A

فازت راوية "كومة قش" للكاتبة والروائية السورية وفاء علوش بـ جائزة " كتارا للرواية العربية"، في دورتها الخامسة عن فئة الروايات غير المنشورة.

وأعلن عن تلسيم الجوائز مساء أمس الثلاثاء في العاصمة القطرية الدوحة، وتبلغ قيمة كل جائزة ثلاثين ألف دولار، وستُطبع الأعمال الفائزة وتُترجَم أيضاً إلى اللغة الإنكليزية.

وفي حديثها لـ موقع تلفزيون سوريا قالت "علوش" إن الحدث السوري كان محور الرواية التي تناولت الرواية حياة فتاة بسيطة تخوض تجربة الاعتقال المريرة وتمر بتحولات نفسية وجسدية واجتماعية جراء التجربة، إضافة لحياة شخص مناضل آمن بالثورة ودفع ثمنا غاليا وانتهت تجربة كل منهما بالنزوح والتهجير خارج البلاد".

وأضافت "علوش" أن الحصول على الجوائز مسألة مهمة للمواطن السوري في هذه المرحلة "لأن السوري أصبح يشعر بالوحدة وكأن العالم صم أذنيه عن مأساته، فحينما يُكرم أديب سوري كأنها رسالة من العالم تقول نحن معك وتهمنا قضيتك".

وحول مشاركات الأديبات في المسابقة قالت الروائية السورية إن عدد الفائزات كان قليلا نسبيا، لكن حضورهن المعنوي كان طاغيا وجماليا ويعبر عن كم النضال والجهد الذي تعانيه المرأة من أجل إثبات وجودها في المجتمع.

ودرست وفاء علوش الحقوق في جامعة دمشق وتخرجت في المعهد الوطني للإدارة العامة وكتبت القصة القصيرة والنصوص النثرية والمقالات، و"كومة قش" هي عملها الروائي الأول، كما أنها تحضر لعمل روائي جديد مازال قيد الإنجاز.

وبلغ عدد المشاركات في الدورة الخامسة من الجائزة 1850 مشاركة؛ من بينها 612 رواية نُشرت عام 2018، وبلغ عدد الروايات غير المنشورة 999، و77 في فئة الدراسات غير المنشورة، و147 في فئة روايات الفتيان غير المنشورة، إضافة إلى 15 رواية قطرية منشورة في الفئة الخامسة التي أضيفت في تشرين الثاني الماضي .وبلغت مشاركة الروائيات في الجائزة 442 مقابل 1408 مشاركةً من الروائيين والكتّاب.

كلمات مفتاحية