icon
التغطية الحية

مقاتلات أميركية ترافق طائرات روسية فوق منطقة أمنية للتحالف في سوريا

2022.02.16 | 11:08 دمشق

8b32ce76-cb2f-49e6-9ec7-bdc14e4a1ca4.jpeg
طائرات أميركية تحلق فوق الأراضي السورية - EPA
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال مسؤولون أميركيون إن 3 طائرات روسية حلقت، يوم أمس الثلاثاء، فوق منطقة أمنية شرقي سوريا يحظر التحالف الدولي الطيران فيها حيث قامت مقاتلات أميركية وأخرى تابعة للتحالف بمرافقة الطائرات الروسية.

والمنطقة الأمنية التي حلقت بها الطائرات الروسية، بحسب شبكة CNN الأميركية، تمتد من دير الزور جنوباً، ثم شرقاً حتى الحدود العراقية، ويتطلب الطيران فوقها إخطار الولايات المتحدة مسبقاً، حيث تحتفظ أميركا بنحو 900 جندي في شرقي سوريا.

وحلقت طائرة شحن روسية برفقة قاذفتين من طراز Tu-22 Backfire من العراق إلى المنطقة الأمنية في شرقي سوريا من دون تقديم إخطار مسبق للتحالف الذي تديره الولايات المتحدة، وفقاً لـ CNN.

وأضاف المسؤولون الأميركيون أن الولايات المتحدة حذرت الروس من أنها بحاجة إلى إخطار مسبق، ومن جهتهم قال الروس إنهم سيتقدمون به، ما أدرى إلى إرسال مقاتلات "إف 16" أميركية وطائرات للتحالف لمرافقة الطائرات الروسية لفترة وجيزة حتى مغادرة المنطقة.

ويعتقد أن الطائرات الروسية هبطت في اللاذقية على ساحل البحر المتوسط بسوريا، ولم يُعتبر الحادث تهديداً.

وكرر الروس عملية التحليق فوق المنطقة الأمنية بعد نحو 6 ساعات حيث حلقت طائرة شحن وأخرى عسكرية وقال أحد المسؤولين إن الروس لم ينقلوا قاذفات جوية عبر المنطقة منذ أيار 2021، بحسب CNN.

وأوضحت المصادر أن الحادث يأتي وسط تصاعد التوترات مع روسيا بشأن أوكرانيا، لكن الولايات المتحدة لا تعتقد أن المسألتين مرتبطان.

يوم أمس الثلاثاء، بدأت روسيا، مناورات عسكرية في البحر الأبيض المتوسط قبالة السواحل السورية، بمشاركة طائرات، وصلت حديثاً إلى قاعدة حميميم.

يشار إلى أنّ المناورات العسكرية الروسية في المنطقة، ترافقت مع وصول وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، إلى سوريا، حيث التقى رئيس النظام بشار الأسد في زيارة غير معلنة. وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن شويغو جاء لمتابعة المناورات العسكرية الروسية في البحر المتوسط.