icon
التغطية الحية

مغازلة بين ترمب وقائد "قسد" على تويتر ووعود بدعم طويل الأمد

2019.10.24 | 12:02 دمشق

trump-abdi.jpeg
قائد "قسد" مظلوم عبدي والرئيس الاميركي دونالد ترمب (إنترنت)
تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن قائد قوات سوريا الديمقراطية، مظلوم عبدي، في تغريدات على تويتر بأن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، وعده خلال اتصال هاتفي بدعم طويل الأمد، في حين رد ترمب بتوجيه الشكر على "شجاعة عبدي وكلماته الرقيقة".

وقال عبدي في تغريدات نشرها المتحدث باسم "قسد" مصطفى بالي على حسابه في تويتر، "تحدثت للتو مع الرئيس ترمب وشرحت له الانتهاكات التركية للهدنة التي لم تكن ممكنة لولا جهوده الكبيرة.. نشكر الرئيس ترمب على جهوده الدؤوبة التي أوقفت الهجوم التركي الوحشي والجماعات الجهادية على شعبنا".

وأكد "عبدي" بأن ترمب" وعده بالحفاظ على الشراكة مع قوات سوريا الديمقراطية والدعم طويل الأجل في مختلف المجالات".

 

 

ورغم العبارات التي استخدمها "عبدي" ضد تركيا والجيش الوطني، إلا أن ترمب ردّ على التغريدة بالقول "شكراً اللواء مظلوم على كلماتك الرقيقة وشجاعتك. يرجى تقديم خالص تحياتي للشعب الكردي. أتمنى أن أراك قريباً".

 

 

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" يوم الثلاثاء الفائت، عن ترمب قوله في اجتماع لمجلس الوزراء "قلت دائمًا إن تدخلت، احتفظ بالنفط.. سنعمل على شيء مع الأكراد حتى يكون لديهم بعض المال، بحيث يكون لديهم بعض التدفق النقدي. ربما تدخل واحدة من شركات النفط الكبرى لدينا وتقوم بذلك بشكل صحيح."

وكان السيناتور الجمهوري البارز ليندسي غراهام، قد أشار في وقت سابق إلى أن الولايات المتحدة و"قسد"، يمكنهما تأسيس مشروع تحديث حقول النفط السورية لتأمين إيرادات لقسد.

وكشف وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر الإثنين أن البنتاغون يناقش إمكانية الإبقاء على قسم من القوات الأميركية في شمال شرق سوريا لحماية حقول النفط إلى جانب "قسد".

وانسحبت القوات الأميركية من خمس قواعد لها في محافظة الحسكة شمال شرق سوريا، إلى شمال العراق، وذلك بعد أن انسحبت قبل ذلك بأيام من محافظتي حلب والرقة.