icon
التغطية الحية

مع تصاعد التوترات.. الجيش الإسرائيلي يرفع جاهزيته على حدود لبنان

2024.01.28 | 08:31 دمشق

آخر تحديث: 28.01.2024 | 11:29 دمشق

آليات عسكرية إسرائيلية تجري مناورات بالقرب من قطاع غزة – 25 كانون الثاني 2024 (رويترز)
آليات عسكرية إسرائيلية تجري مناورات بالقرب من قطاع غزة – 25 كانون الثاني 2024 (رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء السبت، رفع جاهزيته على الجبهة الشمالية مع لبنان، بتدريبات على مستوى كتائب بالذخيرة الحية وقتال المدن.

وقال الجيش، في بيان، إنه "يرفع جاهزيته على الجبهة الشمالية، ويتضمن تدريبات على مستوى كتائب بالذخيرة الحية وقتال المدن للواء المظليين الاحتياطي الشمالي".

وأضاف: "في إطار إجراءات رفع الجاهزية على الحدود الشمالية، أجرت قيادة المنطقة الشمالية الأسبوع الماضي تدريبات مكثفة لتعزيز الكفاءة والجاهزية للحرب".

وتابع بيان الجيش: "تدرَّب المقاتلون على مختلف المستويات بدءاً من مستوى الفصيل وانتهاء بمستوى الفرق القتالية للكتائب التي تضم الدبابات ومقاتلي المشاة والهندسة العسكرية والمدفعية".

إسرائيل تلمح إلى شن حرب قرب  الحدود الشمالية

وألمح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت في عدة مناسبات، إلى إمكانية شن حرب على "حزب الله"، عند الحدود الشمالية مع لبنان، في ظل القصف والاستهداف المتبادل بين الطرفين منذ تشرين الأول الماضي.

التصعيد على الحدود اللبنانية

وعلى وقع حرب مدمّرة على قطاع غزة، تشهد الحدود اللبنانية، منذ 8 تشرين الأول الماضي، توتراً وتبادلاً متقطعاً للنيران بين الجيش الإسرائيلي من جهة، و"حزب الله" وفصائل فلسطينية من جهة أخرى، ما أدّى إلى سقوط قتلى وجرحى من الطرفين، بالإضافة إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين اللبنانيين.

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ 7 تشرين الأول الماضي، حرباً مدمرة على غزة، خلفت حتى السبت، "26 ألفاً و257 قتيلاً، و64 ألفاً و797 مصاباً، معظمهم أطفال ونساء"، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في "دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب الأمم المتحدة.