مع بدء موسم ري القطن.. "الإدارة الذاتية" تغلق عنفات سد الفرات

تاريخ النشر: 18.04.2021 | 12:28 دمشق

الرقة ـ خاص

أغلقت الإدارة الذاتية شمال شرقي سوريا، عنفات مياه سد الفرات قرب مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي، بصورة مفاجئة، مما أوقف عملية ري المزروعات مع بدء موسم زراعة القطن.

وقال مصدر خاص من سد الطبقة لموقع تلفزيون سوريا: إن "عملية إغلاق عنفات السد تأتي لحصر كميات  أكبر من المياه خلف السد حيث تراجع منسوب المياه بشكل خطير  لأكثر من 6 أمتار"، مشيراً إلى ضعف ضخ مياه نهر الفرات القادمة من تركيا بما لا يزيد على 150 متر مكعب في الثانية.

وأضاف المصدر "أبلغنا المزارعين نهاية آذار الماضي عبر 130 جمعية فلاحية ضرورة تحمل المسؤولية في حال زراعة القطن أو الذرة الصفراء لأن استمرار ضعف المياه سيضعنا أمام عجز في تأمين المياه اللازمة للمحاصيل إضافة لقطع التيار الكهربائي عن معظم الريف الذي يعتمد عليه لعدم وجود مولدات أمبيرات ".

ولفت المصدر "إلى أن إغلاق عنفات السد سيستمر كمرحلة أولى لمدة أسبوع  بهدف رفع منسوب السد بشكل نسبي  بما يحمي جسم السد، كما ستتكرر فترات إغلاق السد خلال  الأشهر القادمة".

وحمّل المصدر تركيا مسؤولية ضعف ضخ المياه، في حين لفتت مصادر مطلعة إلى أن قوات سوريا الديمقراطية "قسد" أغلقت سد الفرات طوال شهري كانون الثاني وشباط الماضيين، من أجل حصر كميات أكبر من المياه لتغذية الأراضي الزراعية في المنطقة خلال شهري نيسان وأيار كحد أدنى، لكنها قطعت المياه بشكل مفاجئ قبل انتهاء شهر نيسان مع العلم أنها تضع برنامج ضخ منتظم للمياه، الأمر الذي يؤكد وجود دافع سياسي للضغط على الرأي العام".

 

مقالات مقترحة
الهند تسجل أكثر من 4000 وفاة بسبب الإصابة بكورونا
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
10 حالات وفاة و139 إصابة جديدة بكورونا في سوريا