"قسد" تقطع الكهرباء عن محطة مياه علوك في ريف رأس العين

تاريخ النشر: 18.01.2021 | 14:18 دمشق

آخر تحديث: 18.01.2021 | 14:26 دمشق

الرقة ـ خاص

توقفت محطة علوك في ريف الحسكة الشمالي عن ضخ المياه بشكل كلي، بسبب قطع التيار الكهربائي عن المحطة من قبل "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).

وأفاد مصدر خاص لموقع تلفزيون سوريا أن التيار الكهربائي الوارد للمحطة انقطع من الدرباسية، حيث ترغب "قسد" بتحميل الجيش الوطني السوري الذي يشرف على محطة علوك، مسؤولية توقف ضخ المياه عن محافظة الحسكة.

وأوضح أن التيار الكهربائي الذي يُشغل محطة علوك والقادم من محطة الدرباسية، انخفض بشكل كبير عن المحطة ليتوقف، أمس الأحد، بشكل كلي، الأمر الذي أدى إلى توقف عمل المحطة وانقطاع مياه الشرب عن الحسكة.

وأضاف أن "قسد" تسعى من توقف محطة علوك إلى الاستقلال المائي، حيث تهدف إلى إنشاء محطة مياه ضمن أراضيها بدعم دولي وبذريعة الحاجة إلى المياه.

وفي الـ 17 من كانون الأول 2020، عادت محطة علوك لضخ المياه إلى محافظة الحسكة بعد انقطاع دام 25 يوماً، وذلك بعد عودة التيار الكهربائي إلى خطوط التوتر المغذية لمحطة علوك القادمة من الدرباسية إلى مدينة رأس العين ما أدى إلى زيادة الوارد من الطاقة الكهربائية لتشغيل محطة المياه في علوك.

اقرأ أيضاً: تركيا تنفي مزاعم النظام وتحمله مسؤولية قطع المياه عن الحسكة

اقرأ أيضاً: وفد من الخارجية الأميركية يبحث مع قسد أزمة المياه في الحسكة

وكانت مفاوضات جرت بين روسيا وتركيا بشأن إعادة عمل محطة علوك بمدينة رأس العين التي يسيطر عليها الجيش الوطني، والتي تتغذى على الكهرباء من "قسد".

يشار إلى أن محطة آبار علوك الموجودة في ريف مدينة رأس العين الواقعة تحت سيطرة الجيش الوطني السوري، تعد المصدر الوحيد لتأمين مياه الشرب لنحو مليون نسمة في الحسكة وتعرضت في فترات سابقة للتوقف بسبب قطع "قسد" للتيار الكهربائي القادم من أراضيها إلى محطة المياه.

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
تركيا ترفع حظر استخدام المواصلات العامة عن فئات عمرية محددة
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا