icon
التغطية الحية

مع الهزات الارتدادية.. مخاوف من انهيارات بريف الحسكة بسبب أنفاق "قسد"

2023.03.02 | 10:57 دمشق

مخاوف من انهيارات جراء أنفاق حفرتها "قسد" في ريف الحسكة
مخاوف من انهيارات جراء أنفاق حفرتها "قسد" في ريف الحسكة
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت مصادر إعلامية، إن الكثير من سكان ريف الحسكة يشعرون بالقلق من انهيار الأنفاق التي حفرتها قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، نتيجة الهزات التي تشهدها المنطقة بعد الزلزال المدمر الذي ضرب شمالي سوريا وجنوبي تركيا. 

وذكرت وكالة أنباء النظام السوري "سانا" أمس الأربعاء، أن "الكثير من سكان الريف الشمالي للحسكة وعلى طول الشريط الحدودي مع تركيا يشعرون بالخوف والقلق، من أن الأنفاق التي تواصل (قسد) حفرها بين الأحياء السكنية، وتحت الطرقات الرئيسية وغيرها يمكن أن تؤدي إلى انهيار المنازل والمنشآت فوق رؤوس المواطنين في تلك المناطق".

نفق يحيط بالقحطانية

وذكرت مصادر الوكالة في بلدة القحطانية أن "قسد" حفرت نفقاً يحيط بكامل البلدة بريف القامشلي الشرقي، "ما يهدد المنازل الواقعة على أطراف البلدة بالانهيار جراء أعمال الحفر، وخاصة أن بعض الأنفاق تمر من تحت منازل البلدة، وهذا الحال ينطبق على أغلبية مدن وبلدات وقرى الشريط الحدودي".

وفي بلدة معبدا الواقعة إلى الشرق من بلدة القحطانية قالت المصادر إن الأنفاق تسببت بهبوط عدد من الأبنية خلال الفترة الماضية، منها بناء قيد الإنشاء وذلك بسبب حفر أحد الأنفاق ومروره تحت المنازل.

ولفتت مصادر في مدينة القامشلي إلى أن انهيار نفق تسبب بسقوط صهريج للوقود في الشارع الرئيسي لحي طي، بينما تسببت أنفاق أخرى بانهيارات وحفر كبيرة وسط الشارع السياحي.

وأكّدت المصادر أن الأنفاق التي أحدثتها "قسد" منذ سنوات في المناطق التي تنتشر فيها، تسببت بوفاة عدد كبير من الأشخاص خلال عمليات الحفر نتيجة انهيارات مفاجئة في التربة.

أنفاق قسد شمال شرقي سوريا

وشرعت "قسد"، قبل نحو 3 أعوام، بحفر خنادق وأنفاق بالقرب من نقاط التماس مع الجيش الوطني السوري المدعوم من تركيا.

وتعتمد "قسد" في حفر أنفاقها وخنادقها على مدنيين يتقاضون أجراً يومياً يتراوح بين 3 – 5 دولارات، مستغلين حالة الفقر ونقص فرص العمل في مناطق نفوذها، بحسب تقارير  صحيفة أكدت أنه يمنع على العمال حمل هواتفهم المحمولة أو ارتداء الساعات أو أي جهاز آخر يمكن تتبعه.

اقرأ أيضا: قسد تعتقل مدنيين حذروا من خطورة حفر الأنفاق تحت منازلهم بالمالكية

ونفذت "قسد" حملات اعتقال في وقت سابق من العام 2021، بحق عدد المواطنين الرافضين لأعمال الحفر التي تجري تحت منازلهم في مدينة المالكية شمال شرقي الحسكة.
وقال مصدر مطلع لموقع تلفزيون سوريا، إنَّ عدداً من المدنيين أجبروا عمال حفر الأنفاق على التوقف، كونها تمر تحت الأحياء السكنية والمناطق الحيوية في المدينة، وتهدد حياة آلاف المدنيين.
وطالب المدنيون المحتجون على أعمال الحفر، وفقاً للمصدر "قسد" بإيقاف هذه الأعمال، والتي ردت بشن أجهزتها الأمنية حملة اعتقالات شملت 13 مدنياً ممن كانوا يحذرون الناس من خطورة وجود أنفاق تحت منازلهم.