مع اقتراب نهاية المهلة.. عشائر دير الزور تشكل لجنة للقاء التحالف

تاريخ النشر: 29.08.2020 | 19:12 دمشق

إسطنبول ـ خاص

عقد شيوخ ووجهاء عشائر من مختلف مدن وبلدات ريف دير الزور الشرقي اليوم السبت، اجتماعاً في بلدة "ذيبان" بريف دير الزور الشرقي، لبحث مطالب كانوا قد تقدموا بها للتحالف الدولي.

اقرأ أيضا: واشنطن تدين الاعتداء على شيوخ "العكيدات"

وأفاد مصدر محلي لتلفزيون سوريا، أن الاجتماع أقيم في "بيت المشيخة" الذي يمثله منزل شيخ قبيلة العكيدات "خليل العبود الهفل"، وضمّ وفداً من قبيلة "البكارة" على رأسهم "حسن سلمان الويس" شقيق الشيخ "علي سلمان الويس" الذي اغتيل في صباح عيد الأضحى.

وقرر المجتمعون تشكيل لجنة مشتركة مهمتها متابعة المطالب التي وجهتها العشائر إلى التحالف الدولي، وتمثيل الريف الشرقي في لقاءات يتوقع عقدها مع قوات التحالف في الأيام القليلة القادمة.

ويلفت المصدر إلى ورود أنباء تؤكّد حصول اتصالات جدية تتم بين التحالف وشخصيات عشائرية خارج سوريا، فضّل عدم الإفصاح عنها في الوقت الراهن.

وبين المصدر أن أولويات اللجنة المشكّلة من أبناء العشائر المجتمعة تتمحور حول مناقشة موضوع إدارة المنطقة أمنياً واجتماعياً، ومتابعة ملف حوادث الاغتيالات التي شهدتها المنطقة وطالت شيوخاً ووجهاء من العشائر آخرها حادثة اغتيال الشيخ "مطشر الهفل".

ويضيف أن اللجنة ستدرس الواقع الاقتصادي والمعيشي ووضع خطة لتوفير فرص العمل وتأمين الخدمات والمستلزمات التي تحتاجها مدن وقرى ريف دير الزور الشرقي.

وكان شيوخ عشائر "العكيدات" قد عقدوا اجتماعاً طارئاً، في 11 من آب الجاري، ببلدة ذيبان في ريف دير الزور الشرقي، أصدروا فيه بياناً حمّلوا من خلاله "قوات سوريا الديمقرراطية" (قسد)، المسؤولية الكاملة عن حالة الفلتان الأمني والاغتيالات، والمطالبة بأن تكون إدارة المنطقة لأبنائها العرب حصراً.

اقرأ أيضاً: "قسد" في عين العاصفة.. دير الزور تغلي بعد اغتيال شيوخ من عشائرها

كما طالب البيان التحالف الدولي بقيادة القوات الأميركية، بإخراج "قسد" من مناطقهم، وأمهله شهراً لتنفيذ مطالبها، على اعتبار أنه هو مَن أسّس لسلطة الأمر الواقع في شرقي الفرات.

واشنطن تدين مقتل المدنيين في إدلب وتجدد دعمها لمحاسبة نظام الأسد
قلق أممي بالغ إزاء التصعيد العسكري شمال غربي سوريا
الردع في إدلب: استراتيجية غائبة وبدائل متاحة
دراسة: زيادة الفترة الفاصلة بين جرعتي لقاح فايزر يعزز مستويات الأجسام المضادة
صندوق النقد الدولي: اقتصاد العالم يخسر 15 تريليون دولار بضغط كورونا
منظمة أممية: النساء هن الأكثر تضرراً من كورونا في سوق العمل