icon
التغطية الحية

مع اقتراب انتخابات البلدية.. هل يواجه الشعب الجمهوري أزمة في اختيار المرشحين؟

2024.01.18 | 17:02 دمشق

حزب الشعب الجمهوري يجري انتخابات مجلس الحزب (ANKA)
حزب الشعب الجمهوري يجري انتخابات مجلس الحزب (ANKA)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • الشعب الجمهوري لم يعلن بعد عن مرشحيه لرئاسة بلديات أنطاليا، موغلا، وإزمير، وبودروم الكبرى، وبلدية تشانكايا في أنقرة.
  • الحزب يواجه أزمة داخلية في تحديد المرشحين، بسبب اختلافات الرأي داخل اللجنة التنفيذية للحزب وبين الفريق الذي يعمل خلف الكواليس، بالإضافة إلى الديناميكيات السياسية في إسطنبول وأنقرة.
  • الإعلان عن ترشيح بعض الأشخاص بناءً على نتائج استطلاعات الرأي، أثار جدلاً داخل الحزب.
  • بعض رؤساء البلديات الذين لم يُرشحوا مجدداً لإدارة بلدياتهم بناءً على نتائج الاستطلاعات، رفعوا راية التمرد ضد إدارة الحزب.

تتجه الأنظار داخل حزب الشعب الجمهوري (CHP) نحو اختيار المرشحين لرئاسة بلديات أنطاليا، موغلا، وإزمير الكبرى التي يديرها الحزب في الوقت الذي تظهر فيه ادعاءات بأن الحزب لا يستطيع الاتفاق على المرشحين.

ولم يعلن حزب الشعب الجمهوري حتى الآن عن مرشحيه لرئاسة بلديات أنطاليا، موغلا، وإزمير، وبودروم الكبرى، بالإضافة إلى بلدية تشانكايا في أنقرة، ويُقال إن مجلس الحزب لن يجتمع هذا الأسبوع، ومن المتوقع تأجيل إعلان المرشحين إلى الأسبوع المقبل.

وبحسب مصادر سياسية نقلت عنها صحيفة (Milliyet) التركية، فإن الحزب يواجه أزمة داخلية في تحديد مرشحيه، بسبب اختلافات الرأي داخل اللجنة التنفيذية للحزب وبين الفريق الذي يعمل خلف الكواليس، بالإضافة إلى الديناميكيات السياسية في إسطنبول وأنقرة.

وأضافت المصادر أن الإعلان عن ترشيح بعض الأشخاص بناءً على نتائج استطلاعات الرأي، أثار جدلاً داخل الحزب، بسبب عدم الكشف عن أسماء الشركات التي أجرت الاستطلاعات، وكيفية اختيارها، أو مدى كفاءتها.

"لا يوجد تأخير"

وأوضحت الصحيفة أن بعض رؤساء البلديات الذين لم يُرشحوا مجدداً لإدارة بلدياتهم بناءً على نتائج الاستطلاعات، رفعوا راية التمرد ضد إدارة الحزب، وبعضهم قرر الاستقالة وخوض الانتخابات كمستقلين، بينما يحاول البعض الآخر إقناع الإدارة المركزية للحزب بإعادة النظر في قرارها بشأن المرشحين.

وقال مسؤول في حزب الشعب الجمهوري إن "لا توجد مشكلة أو تأخير في تحديد المرشحين. ففي انتخابات 2019، أعلنا عن ترشيح تونج صوير من إزمير في 27 كانون الثاني، والحملات الانتخابات المحلية تبدأ بعد 10 شباط، هذه هي إدارة العملية".

وأضاف: "استقالة المرشحين غير المعلنين ستحدث بعد هذا الوقت، وعلى الرغم من ذلك لن يكون لدى أولئك الذين يغادرون لعدم ترشيحهم تأثير كبير في السياسة. قد يبحثون في الأحزاب عن فرص أخرى".

وتوقع المسؤول أن يعلن الحزب عن مرشحيه لرئاسة بلديات الأحياء التي يديرها في إسطنبول، بالإضافة إلى مرشحي بلديات أنطاليا وموغلا الكبرى، في اجتماع مجلس الحزب المقرر الأسبوع المقبل، بينما قد يتأخر الإعلان عن مرشحي إزمير وتشانكايا، والتي يُعتبران من معاقل الحزب، حتى نهاية كانون الثاني أو بداية شباط.

اجتماع منتظر اليوم

وفي اجتماع الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، الذي سيعقد اليوم خلف أبواب مغلقة، ستجري انتخابات لمنصب الإدارة العليا في رئاسة البرلمان التي شغرت منذ 14 تشرين الثاني بسبب تعيين أنصار أيتكين نائباً لرئيس الحزب.

وفي انتخابات منصب الإدارة العليا، سيتنافس نائب ولاية بيلجيك في البرلمان، ياشار توزون، ونائب أضنة، أورهان سومر، إذا لم يحدث تغيير في اللحظة الأخيرة.

وكان سومر من بين الداعمين لكمال كيليتشدار أوغلو خلال عملية المؤتمر العام، بينما يُقال في الأوساط السياسية إن توزون هو مرشح إدارة الحزب.