icon
التغطية الحية

أوزداغ يبدي استعداده للتعاون مع الشعب الجمهوري في انتخابات البلدية.. ما شروطه؟

2023.12.20 | 18:09 دمشق

زعيم حزب النصر أوميت أوزداغ
زعيم حزب النصر أوميت أوزداغ
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • أعلن رئيس حزب النصر، أوميت أوزداغ، أن حزبه قد يتعاون مع حزب الشعب الجمهوري في الانتخابات المقبلة، ولكن بشروط.
  • واشترط أوزداغ أن يعترف حزب الشعب الجمهوري بأن الشيخ سعيد خائن للوطن.
  • أن يعترف حزب الشعب الجمهوري بأن حزب الشعوب الديمقراطي مرتبط بالإرهاب.

أعلن رئيس حزب النصر (Zafer Partisi)، أوميت أوزداغ، يوم الأربعاء أن حزبه قد يتعاون مع حزب الشعب الجمهوري (CHP) في الانتخابات المقبلة، ولكن بشروط.

وقال "أوزداغ" إنهم يحتاجون إلى توقيع بروتوكول مع زعيم حزب الشعب الجمهوري، أوزغور أوزيل، وكشف عن شروط هذا البروتوكول.

وأوضح "أوزداغ" في مؤتمر صحفي في عقده في ولاية طرابزون أنه "نريد من أوزغور أوزيل أن يعبر في هذا البروتوكول بأن الشيخ سعيد خائن للوطن. نريد ضمانًا منه بأن حزب الشعوب الديمقراطي مرتبط بالإرهاب، وأنه يفكر أيضاً بهذه الطريقة".

وأضاف: "نريد ضماناً بأنه لن يقيم تحالفاً مع حزب الشعوب الديمقراطي، وأن يقيم تحالفاً فقط مع حزب النصر. نريد كتابة التزامه بمبادئ الدولة الوطنية الموحدة العلمانية التي حددها دستور 1924 في البروتوكول. ولا نريد أن يكون هذا البروتوكول سرياً".

وأكد "أوزداغ" على أن حزب النصر سيطرح مرشحين في كل مناطق الولايات التركية البالغ عددها 81 ولاية للمشاركة في الانتخابات المحلية المقبلة.

وتابع: "سندعم المرشح الوطني القوي المناهض لحزب الشعوب الديمقراطي، هذا المرشح يمكن أن يكون من حزب الحركة القومية، حزب الشعب الجمهوري، أو حزب الخير. لا أعرف بعد، لن ننظر إلى أحزابهم، سننظر إلى إمكانياتهم في الفوز ووطنيتهم".

الشعب الجمهوري يكشف عن مرشحيه

وفي وقت سابق، أعلن حزب الشعب الجمهوري التركي (CHP) عن مرشحيه لرئاسة البلديات في الانتخابات المحلية المقبلة، والتي ستُجرى في 31 من آذار من العام المقبل.

واختار الحزب أكرم إمام أوغلو، الذي يشغل المنصب حالياً، مرشحاً لرئاسة بلدية إسطنبول الكبرى، ومنصور يافاش لرئاسة بلدية أنقرة الكبرى، حيث يشغل المنصب نفسه أيضاً.

كذلك اختار الحزب مصطفى بوزبي لرئاسة بلدية بورصة، وأحمد أكين لرئاسة بلدية باليكسير، وتانجو أوزجان المعروف بمناهضة اللاجئين لرئاسة بلدية بولو.