icon
التغطية الحية

مع ارتفاع أعداد الإصابات.. هل تواجه سوريا موجة كورونا جديدة؟

2022.07.26 | 16:51 دمشق

1
مرضى كورونا يتلقون العلاج داخل أحد مستشفيات دمشق (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف مدير الأمراض السارية والمزمنة في "وزارة الصحة" بحكومة النظام السوري زهير السهوي أن أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا المكتشفة عبر فحص (PCR)، تشهد ارتفاعاً منذ أكثر من أسبوع مقارنة مع انخفاض عددها منذ نيسان الماضي.

واعتبر السهوي في تصريحه لوكالة أنباء النظام (سانا) أن "ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا لا يعني بالضرورة بداية موجة جديدة". مضيفاً أن "الإصابات المسجلة معظمها من دون أعراض أو بأعراض بسيطة، ولا سيما لمن تلقى اللقاح، حيث تتجسد بارتفاع الحرارة وألم بالبلعوم ووهن عام وألم عضلي".

وقال السهوي إن "نسب إشغال المشافي في حدودها الدنيا بجميع المحافظات ولا توجد قبولات في العناية المشددة كون معظم الحالات التي تراجع المشفى لا تستوجب العناية الطبية الفائقة".

الالتزام بالوقاية والتطعيم

وشدد مدير الأمراض المزمنة على أهمية تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا لما يؤمنه من حماية فردية ومجتمعية وتخفيف من شدة الأعراض في حال الإصابة وخاصة لدى كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة أو الذين لديهم نقص في المناعة.

ودعا إلى طلب الاستشارة الطبية المبكرة عند الشعور بأي عرض مشابه لأعراض كورونا لتحديد بروتوكول العلاج المناسب إلى جانب الالتزام بالعزل المنزلي الذاتي لضمان عدم نقل العدوى.

وأكد على الالتزام بالإجراءات الوقائية عبر تطبيق التباعد المكاني واستخدام الكمامة في الأماكن المزدحمة للحد من انتشار الفيروس وتخفيف أعراضه في حال الإصابة به.

كورونا في سوريا

وكانت "وزارة الصحة" في حكومة النظام السوري أعلنت أمس الإثنين عن تسجيل 52 إصابة جديدة بفيروس كورونا أعلاها في دمشق 37 إصابة.

والخميس، كشف اختصاصي الأمراض الصدرية، في مشفى حلب الجامعي الدكتور هيثم قربي، عن تعرض مدينة حلب لهجمة كورونا جديدة، مترافقة مع حمى عالية وتعب شديد وآلام عضلية حادة، خلفت عشرات الإصابات.