icon
التغطية الحية

معهد التنمية الذهنية والشلل الدماغي في السويداء يتعرض لأكثر من 12 سرقة

2024.02.15 | 18:37 دمشق

معهد التنمية الذهنية والشلل الدماغي في السويداء يتعرض لأكثر من 12 سرقة
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تعرض معهد التنمية الذهنية والشلل الدماغي في السويداء للسرقات المتكررة، والتي كان آخرها مساء أمس، ما أفقده كثيراً من تجهيزاته الضرورية، التي أصبحت تحتاج إلى مبالغ مالية كبيرة لتأهيلها مجدداً، بحسب صحيفة تشرين التابعة للنظام.

ونقلت الصحيفة عن مدير الشؤون الاجتماعية والعمل في السويداء المهندس سامر بحصاص قوله، إن المشروع المنتهية أعماله قد تعرّض للسرقة أكثر من 12 مرة، من جراء خلوه من الحراسة، ما دفع لجنة الاستلام النهائي إلى رفض استلام المبنى، ولا سيما أنّ قيمة المسروقات تقدر بنحو 600 مليون ليرة وفي هذه الحالة من غير الممكن استلامه.

وأضاف بحصاص أن تأخر الاستلام بسبب السرقات حرم عشرات المعوقين، ليس في السويداء فحسب بل في المنطقة الجنوبية لكونه مخصصاً لكامل المنطقة، الاستفادة من الخدمات المنوطة بالمعهد إزاء المعوقين، إذ يستوعب المعهد في حال استثماره 300 معوق مع إقامة داخلية، وأيضاً احتواؤه على 36 قاعة تدريسية، مضافاً إليها 20 غرفة منامة.

كلفة المشروع بلغت 1.5 مليار ليرة سورية

ولفت بحصاص إلى أنّ كلفة المشروع المالية وصلت إلى 1.5 مليار ليرة سورية. مشيراً إلى أن الهدف من المشروع توفير التربية الخاصة للمعوقين ذهنياً بما يساعد على تكيفهم وإعادة اندماجهم بالمجتمع وتدريب أسر الأطفال منهم على أساليب التعامل مع أبنائهم وإدارة شؤونهم.

يذكر أن الأعمال البنائية والإنشائية لمشروع المعهد والذي تبلغ مساحته الطابقية 6200 متر مربع، بدأت عام 2009 ولم يتم استثماره حتى الآن رغم الانتهاء من بنائه.