icon
التغطية الحية

سرقوا كل شيء حتى الأبواب.. لصوص يقتحمون مدرستين بريف حمص خلال أسبوع

2023.11.30 | 17:05 دمشق

آخر تحديث: 24.01.2024 | 13:06 دمشق

سرقوا كل شيء حتى الأبواب.. لصوص يقتحمون مدرستين بريف حمص خلال أسبوع
سرقوا كل شيء حتى الأبواب.. لصوص يقتحمون مدرستين بريف حمص خلال أسبوع
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تعرضت مدرستان في محافظة حمص وسط سوريا، للسرقة خلال الأسبوع الجاري بعد خلع وكسر وسرقة الأبواب الحديدية والألمنيوم والمدافئ، بالإضافة لبعض التجهيزات في المكاتب الإدارية.

وبحسب موقع "أثر برس" المقرب من النظام فقد تعرضت مدرستا عبد الرحمن بن عوف في حي العباسية وعبد الكريم الحسن في قرية رام العنز بريف حمص الغربي للسرقة خلال هذا الأسبوع.

ونقل الموقع عن مدير تربية حمص المكلف فراس عياش قوله إن اللصوص سرقوا الأبواب الحديدة والألمنيوم والمدافئ وبعض التجهيزات في المكاتب الإدارية، وتم إبلاغ أقسام الشرطة والتي قامت بتنظيم الضبط اللازم، وأكد أن التحقيقات ما زالت مستمرة للقبض على الجناة.

وأشار عياش إلى كثرة حوادث سرقة المدارس خلال الفترة الماضية في مدينة حمص وريفها، عن طريق الخلع والكسر، وهو ما يتسبب بخسائر مادية كبيرة بسبب ارتفاع أسعار المواد المسروقة، وخاصة ما يخص الأبواب وبقية التجهيزات.

وشدد على أن هناك نقصا كبيرا في حراس المدارس التابعين لمديرية التربية، ما يصعب تأمين حراسة لكل المدارس في المحافظة لمنع سرقتها.

وتشهد المدارس في مناطق سيطرة النظام ظواهر غريبة كان آخرها قيام مدير مدرسة زاكية الثالثة بريف دمشق بتأجير المدرسة في أيام العطلة لإقامة حفلات الزفاف، ما يتسبب في إزعاج الجيران بأصوات الأغاني، وإطلاق النار حتى ساعات متأخرة من الليل.

واقع التعليم في سوريا

وتعاني معظم المدارس في مناطق سيطرة النظام السوري من نقص حاد في الكوادر التعليمية، ما يضطر بعض المناطق إلى دمج الصفوف والمدارس واتخاذ إجراءات تهدد بتسرب الطلاب، حتى إن بعض المدارس تفتقر إلى الحراس والمستخدمين، كما تفتقر إلى أبسط المقومات والخدمات اللازمة، من كتب وقرطاسية ومحروقات لتدفئة الطلاب.

وتشهد العملية التربوية تدهوراً كبيراً في جميع مراحلها، سواء من ناحية المناهج، وتوفير متطلباتها، أو من ناحية ارتفاع معدلات التسرب من المدارس، بسبب انعدام الأمن والفقر، في ظل انهيار الليرة السورية وتدهور الأوضاع المعيشية.