icon
التغطية الحية

مظلوم عبدي: لا نريد أن نصبح ساحة معركة بين الولايات المتحدة وإيران

2023.11.29 | 13:16 دمشق

آخر تحديث: 30.11.2023 | 10:58 دمشق

مظلوم عبدي
اعتبر مظلوم عبدي أن رد الولايات المتحدة على هجمات الميليشيات الإيرانية "ليس له التأثير الرادع المطلوب" - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • مظلوم عبدي يؤكد أن التوترات في المنطقة لن تؤدي إلى انسحاب الولايات المتحدة من سوريا.
  • أشار إلى تشارك هدف إخراج الولايات المتحدة من سوريا بين إيران والنظام السوري وتركيا.
  • اعتبر أن مغادرة الولايات المتحدة لسوريا تستلزم مغادرتها للعراق والعكس صحيح.
  • كشف عبدي عن هجوم مسيّرة إيرانية انتحارية على مستودع لقوات "قسد".
  • أكد على دور "قسد" كقوة فعّالة ضد الكيانات الإرهابية، وأشار إلى استمرار نشاط خلايا "داعش" داخل سوريا.
  • أرسل عبدي رسالة لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أكد فيها دعمَ القضية الفلسطينية وحل الدولتين.

شدد قائد "قوات سوريا الديمقراطية"، مظلوم عبدي، على أن "الشعب السوري لا يريد أن تصبح أراضيه ساحة معركة بين الولايات المتحدة والميليشيات الشيعية المدعومة من إيران"، مشيراً إلى أن هذه الميليشيات بدأت باستهداف المواقع العسكرية التابعة لـ "قسد".

وفي حوار مع موقع "المونيتور"، قال عبدي إن الولايات المتحدة لن تنسحب من سوريا بسبب التوترات في المنطقة، مضيفاً أن إيران تريد إخراج القوات الأميركية من سوريا "وهذا هدف أساسي ومشترك مع النظام السوري وتركيا".

وأوضح عبدي أنه "إذا غادرت الولايات المتحدة سوريا، فسيتعين عليها مغادرة العراق، والعكس صحيح"، مشيراً إلى أن واشنطن أكدت لـ "قسد" أنها لن تغادر المنطقة.

ميليشيات إيران هاجمت "قسد"

وكشف قائد "قسد" أن مسيّرة إيرانية انتحارية هاجمت مستودع ذخيرة يتبع لـ"قسد"، وتسببت بإصابة عناصر وأضرار مادية جسيمة، مشيراً إلى أن رد الولايات المتحدة على هجمات الميليشيات الإيرانية "ليس له التأثير الرادع المطلوب".

واعتبر عبدي أن تركيا "تستغل ظروف المنطقة للتصعيد في شمالي سوريا"، وأن الضربات التركية "تقوّض الحرب ضد داعش"، وأن "الردّ الأميركي الضعيف على تلك الهجمات يفقد ثقة قسد في شركائهم الأميركيين، ويشجع أعداءهم".

وأكد عبدي أن "قسد هي القوة الأكثر فعالية ضد هجمات الكيانات الإرهابية، كما ثبت من معركتها الناجحة ضد داعش"، مضيفاً أنه "مع ذلك، لا تزال خلايا داعش تنشط داخل سوريا، كما يتضح من تزايد هجماتها ضد قوات النظام السوري".

رسالة إلى محمود عباس

وعن الحرب على قطاع غزة، قال عبدي إن "الفشل في التوصل إلى حل عادل ومستدام للقضايا الفلسطينية والكردية يظل أكبر مصدر لعدم الاستقرار في الشرق الأوسط".

وأشار قائد "قسد" إلى أنه بعث رسالة إلى رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، أكد فيها دعمَه لحقوق الشعب الفلسطيني وحل الدولتين.