icon
التغطية الحية

مظاهرة قبالة القصر العدلي بالسويداء للمطالبة بمحاكمة قتلة "جواد الباروكي" |فيديو

2024.03.04 | 12:53 دمشق

مظاهرة قبالة القصر العدلي بالسويداء للمطالبة بمحاكمة قتلة "جواد الباروكي"
مظاهرة أمام القصر العدلي في السويداء تطالب بمحاكمة قتلة "الباروكي" ـ خاص
السويداء ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

تظاهر ناشطون في السويداء، بساحة الشعلة قبالة القصر العدلي للمطالبة بمحاكمة قتلة المواطن "جواد الباروكي"، والذي قضى برصاص عناصر من قوات النظام السوري الأسبوع الفائت.

أمام القصر العدلي

ودعا الناشطون أهالي السويداء للمشاركة في المظاهرة التي رفعت إخطارا للنيابة العامة لتحريك دعوى الحق العام بمقتل "الباروكي".

وجاء في الدعوة أن "المظاهرة تهدف أيضاً لإخطار النيابة العامة بتسليم القاتل ومن أمر بإطلاق النار للقضاء. وذلك في تمام الساعة العاشرة والنصف صباحاً".

الإخطار

ودعا الناشطون إلى التجمع أمام صالة نيسان للوقوف دقيقة صمت على روح "الباروكي"، الذي أصيب أمام الصالة، وختمت الدعوة بالقول: "إذا لم يحاسب المجرم، ستصبح الجريمة قانونا حاكما بين الناس، وتضيع العدالة".

أول قتيل في السويداء

الخميس الفائت، شيعت حشود غفيرة في محافظة السويداء "جواد الباروكي"، وهو من أوائل المتظاهرين الذين شاركوا في انتفاضة السويداء وأول قتيل في الحراك الشعبي بالمدينة على يد قوات النظام السوري، في ظل المظاهرات السلمية المطالبة بإسقاط النظام، وسط هتافات غاضبة طالت بشار الأسد وجيش النظام.

وأصيب الباروكي بعد محاولة المتظاهرين الدخول إلى صالة 17 نيسان وسط مدينة السويداء، والتي تتم فيها عملية التسويات الأمنية للنظام، وأسعف بعد إصابته إلى المستشفى الوطني في السويداء، لكنه توفي بعد ساعة نتيجة نزيف حاد في الصدر بسبب عدم توافر أطباء جرّاحين مختصين في المستشفى.

توتر في السويداء بعد مقتل متظاهر برصاص النظام

وشهدت مدينة السويداء، ليلة الأربعاء – الخميس، سلسلة هجمات صاروخية من قبل مسلحين مجهولين، استهدفت فروع النظام الأمنية ومواقع عسكرية، ومقار لـ"حزب البعث"، تبعها اشتباكات عنيفة بالأسلحة الرشاشة، لتمتد المعارك بعدها إلى بلدات قنوات وشهبا وسليم شمالي المحافظة.

ولم تتبنَ أي جهة هذه الهجمات حتى الآن، وتبدو في سياق ردود الفعل على حادثة إطلاق النار من قبل عناصر أمن النظام على متظاهرين سلميين، والتي أودت بحياة احد المتظاهرين من أهالي مدينة السويداء، صباح الأربعاء.

ومنذ أكثر من 200 يوم، يواصل أهالي محافظة السويداء انتفاضتهم الشعبية، عبر المظاهرات اليومية المطالِبة بإسقاط النظام السوري، وخروج إيران من البلاد باعتبارها محتلة، وتطبيق القرار الأممي 2254، الذي يضمن تحقيق انتقال سلمي للسلطة عبر انتخابات ديمقراطية بإشراف الأمم المتحدة.