icon
التغطية الحية

"الرئاسة الروحية" بالسويداء تستنكر أعمال النظام "الدموية" وتؤكد على سلمية الحراك

2024.03.02 | 16:09 دمشق

"الرئاسة الروحية" بالسويداء تستنكر أعمال النظام "الدموية" وتؤكد على سلمية الحراك
"الرئاسة الروحية" بالسويداء تستنكر أعمال النظام "الدموية" وتؤكد على سلمية الحراك
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

استنكرت "الرئاسة الروحية" لطائفة الموحدين الدروز، يوم السبت، أعمال النظام الدموية ضد المدنيين، مؤكدة على سلمية الحراك المستمر منذ أكثر من 6 أشهر.

وقالت الرئاسة، في بيان عبر صفحتها بفيس بوك: "نستنكر الأعمال المسلحة والدموية ضد المدنيين والمتظاهرين السلميين الذين يطالبون بحقوقهم الوطنية المشروعة"، في إشارة إلى مقتل جواد الباروكي برصاص قوات النظام قبل أيام.

وأكّد البيان "على ضرورة الحفاظ على سلمية الحراك"، معلنة تقبل شيخ الطائفة حكمت الهجري للتعازي بالباروكي وتقديره "تقديم التعازي والتضامن من السفارات العربية والأجنبية التي عبّرت بشكل مباشر عن استنكارها لهذا الحدث".

أول قتيل في السويداء

وأول أمس الخميس، شيعت حشود غفيرة في محافظة السويداء جواد الباروكي، وهو من أوائل المتظاهرين الذين شاركوا في انتفاضة السويداء وأول قتيل في الحراك الشعبي بالمدينة على يد قوات النظام السوري، في ظل المظاهرات السلمية المطالبة بإسقاط النظام، وسط هتافات غاضبة طالت بشار الأسد وجيش النظام.

وأصيب الباروكي بعد محاولة المتظاهرين الدخول إلى صالة 17 نيسان وسط مدينة السويداء، والتي تتم فيها عملية التسويات الأمنية للنظام، وأسعف بعد إصابته إلى المستشفى الوطني في السويداء، لكنه توفي بعد ساعة نتيجة نزيف حاد في الصدر بسبب عدم توافر أطباء جرّاحين مختصين في المستشفى.

ومنذ أكثر من 6 أشهر، يواصل أهالي محافظة السويداء انتفاضتهم الشعبية، عبر المظاهرات اليومية المطالِبة بإسقاط النظام السوري، وخروج إيران من البلاد باعتبارها محتلة، وتطبيق القرار الأممي 2254، الذي يضمن تحقيق انتقال سلمي للسلطة عبر انتخابات ديمقراطية بإشراف الأمم المتحدة.