icon
التغطية الحية

مظاهرة في الباغوز احتجاجاً على انقطاع المياه عن الأراضي الزراعية |صور

2021.12.08 | 14:56 دمشق

photo_2021-12-08_11-42-17.jpg
دير الزور - خاص
+A
حجم الخط
-A

تظاهر العشرات من الفلاحين اليوم الأربعاء في بلدة الباغوز التي تسيطر عليها "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، في محافظة دير الزور شرقي سوريا.

وقالت مصادر محلية لـ موقع تلفزيون سوريا إن عشرات الفلاحين تظاهروا احتجاجاً على انقطاع المياه عن مساحات كبيرة من أراضيهم الأمر الذي أدى إلى جفافها.

وفي تفاصيل القضية، أقدمت "قسد" قبل عدة أشهر على إعطاء عقد إنشاء لبناء جسر يصل قرية المراشدة بالسوسة على فرع نهر الفرات المغذي لعدد من القرى مثل موزان والسفافنة والمراشدة والباغوز وبسبب خطأ ببناء الجسر أدى إلى حجب مياه نهر الفرات عن هذه القرى.

وأضافت المصادر أن انخفاض منسوب النهر أدى إلى تحول مجراه إلى مستنقع يتسبب بانتشار الأمراض والأوبئة، وناشد الأهالي عشرات المرات بلديات الشعب والمجالس المحلية والجمعيات الفلاحية لحل هذه المشكلة ولكن من دون أي رد.

 

 

وسبق أن حذرت 13 مجموعة إغاثة من أن أكثر من 12 مليون شخص في سوريا والعراق يفقدون إمكانية الوصول إلى المياه والغذاء والكهرباء، وهناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة أزمة المياه الحادة.

وقال المجلس النرويجي للاجئين في تقرير: إن أكثر من خمسة ملايين شخص في سوريا يعتمدون بشكل مباشر على مياه نهر الفرات.

ويواجه سدان في شمالي سوريا يخدمان 3 ملايين شخص بالكهرباء إغلاقا وشيكا، حيث شهدت التجمعات السكانية في الحسكة وحلب والرقة ودير الزور، بما في ذلك النازحون في المخيمات، ارتفاعا في تفشي الأمراض المنقولة بالمياه مثل الإسهال، منذ انخفاض منسوب المياه.