icon
التغطية الحية

مطالب بسحب الجنسية الفرنسية من كريم بنزيما لتعاطفه مع غزة.. كيف رد؟

2023.10.19 | 15:40 دمشق

مطالب بسحب الجنسية الفرنسية من كريم بنزيما لتعاطفه مع غزة.. كيف رد الأخير؟
مطالب بسحب الجنسية الفرنسية من كريم بنزيما لتعاطفه مع غزة.. كيف رد الأخير؟
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

طالبت النائبة الفرنسية فاليري بوير بسحب الجنسية الفرنسية من محترف نادي الاتحاد السعودي كريم بنزيما، بسبب موقفه الداعم لفلسطين وتضامنه مع غزة ضد العدوان الإسرائيلي.

وسارت "بوير" على درب وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، الذي هاجم بنزيما أيضاً، بسبب منشوراته الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي الداعمة لفلسطين وأهالي غزة.

وكان بنزيما صاحب الأصول الجزائرية، والحائز على جائزة الكرة الذهبية عام 2022، شارك قبل أيام عبر حسابه الرسمي في منصة "إكس" (تويتر)، تغريدة قال فيها: "كل صلواتنا من أجل سكان غزة الذين يقعون ضحايا لهذا القصف الظالم الذي لا يستثني النساء ولا الأطفال كل يوم".

واعتبرت "بوير" أن تغريدة بنزيما "تعبر عن موقف سياسي يخالف سياسة فرنسا الرسمية"، مطالبة الحكومة الفرنسية باتخاذ إجراءات قانونية ضده.

كريم بنزيما يرد

نفى لاعب ريال مدريد السابق كريم بنزيما الاتهامات التي وجهها إليه وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، معلناً أنه يعتزم رفع دعوى بتهمة الإهانة ضد المسؤول الحكومي.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها محامي اللاعب الفرنسي لصحيفة "لو باريزيان"، حيث أكد أنهم يخططون لرفع دعوى ضد دارمانان بتهمة "التشهير، والإهانة العلنية"، مضيفاً: "لا يمكننا أن نقبل أن يعتقد أولئك الذين يحكمون أنهم مخولون بالقيام بأي شيء".

وقرّر بنزيما، الذي شارك في 97 مباراة مع منتخب فرنسا، رفع دعوى أيضاً ضد عضو البرلمان الأوروبي نادين مورانو، بتهمة التشهير، بحسب إفادة محاميه للصحيفة الفرنسية.

وأكّد محامي بنزيما، الذي يخطط أيضاً لتقديم شكوى ضد "بوير"، أن "سحب الجنسية من بنزيما مستحيل لأنه مواطن فرنسي وأحد والديه فرنسي أيضاً، مردفاً: "مايحاولون فعله يذكرنا بما حدث في ألمانيا النازية".

وأصبحت المواقف السياسية لكريم بنزيما موضوع الساعة في فرنسا، منذ أن ادعى وزير الداخلية، يوم الإثنين الفائت، أن المهاجم الفرنسي لديه "صلات" مع تيارات إسلامية، دون تقديم دليل على ذلك.

وبرّرت مصادر في وزارة الداخلية الفرنسية اتهامات الوزير، بالإشارة إلى مواقف مثيرة للجدل تورّط فيها بنزيما، مثل رفضه ترديد النشيد الوطني في مباريات منتخب فرنسا.