icon
التغطية الحية

مصمم أزياء سوري يستغل شغفه بالمسرح لمزجه مع عروضه العالمية |فيديو

2022.11.02 | 18:30 دمشق

مصمم الأزياء محمد سلكة خلال تسلمه جائزة في مدينة ياش الرومانية (يوتيوب)
مصمم الأزياء محمد سلكة خلال تسلمه جائزة في مدينة ياش الرومانية (يوتيوب)
إسطنبول - خالد حمزة
+A
حجم الخط
-A

"في هذا الشارع عشت الأيام الجميلة والسيئة".. يقول مصمم الأزياء السوري محمد سلكة خلال سيره في أحد شوارع مدينة إسطنبول التركية، مستذكراً بدايات مسيرته المهنية الصعبة في عالم الأزياء من عامل في ورشة خياطة إلى صاحب دار أزياء مع 185 نقطة بيع حول العالم.

يتحدث محمد لتلفزيون سوريا، في أثناء تجوله في شوارع المدينة عن رؤيته الفنية في مجال الأزياء والعروض المتعلقة بها وشغفه بدمجها مع عالم السينوغرافيا.

والسينوغرافيا هي مزيج من الأعمال المسرحية التكنولوجية والمادية لتمثيل وتفعيل وإنتاج إحساس بالمكان في الأداء، وتشمل تقنيات تصميم المناظر الطبيعية وتصميم المواقع، وهي نهج شامل لدراسة وممارسة جميع جوانب التصميم في الأداء.

بدأ مصمم الأزياء السوري محمد سلكة، المنحدر من مدينة دمشق، حياته المهنية في إسطنبول عام 2013، في ظروف صعبة حاله كغيره من اللاجئين السوريين الواصلين حديثاً إلى تركيا في تلك الفترة، حيث كان يعيش ويعمل في مقر عمله.

وليعطي نفسه إحساساً بأنه يعيش حياة طبيعية، كان محمد يستيقظ كل يوم في السابعة صباحاً يخرج من باب المعمل الحديدي (مكان عمله) ويعود إليه مباشرة وكأنه قادم من المنزل، لأن الباب كان يقفل عليه من السابعة مساء حتى السابعة صباح اليوم التالي.

واليوم، يمتلك محمد سلكة دار الأزياء الخاص به ويصمم العروض التي وصلت إلى دول أوروبية مثل إيطاليا وبريطانيا وإسبانيا وإلى الولايات المتحدة الأميركية، متحصلاً على  عدة جوائز بفضل تميزه بعدد من المناسبات العالمية الخاصة بالأزياء.

المصمم السوري محمد سلكة
المصمم السوري محمد سلكة

مزج بين المسرح والأزياء

يمزج محمد بين حبه للمسرح وتصميم الأزياء وعرضها، ففي الإضافات الصغيرة التي يعطيها لتصميمه يتحول الزي من مجرد ثوب يرتدى، إلى مكوّن متكامل يحكي قصة في تفاصيل الثوب وأسلوب عرضه.

ما يميز محمد عن غيره من مصممي الأزياء، إدخاله السينوغرافيا بفنونها إلى عروضه أو ما أطلق عليه اسم "سينوغرافيا العرض"، وهو إضافة الإضاءة ومعاني الحركات لعرض الأزياء، لكسر النمط الكلاسيكي المعتاد في عروض الأزياء.

وقال في مقابلته مع تلفزيون سوريا إنه قدم عروضاً في إسطنبول لفتت أنظار الصحافة التركية ووصفت أحدها بـ"العرض الذي حبس الأنفاس"، وذلك بفضل الإضافات البصرية التي حملتها عروض كاختيار ألوان الإضاءة وحركات العارضات.

أحد تصاميم المصمم السوري محمد سلكة
أحد تصاميم المصمم السوري محمد سلكة

جوائز عالمية

ومن بين الجوائز التي حصل عليها محمد خلال مسيرته، جائزة "أفضل تصميم" في عرض بمدينة ياش في رومانيا عام 2021 ضمن فعاليات مهرجان "Kasta Morrely Fashion Week" بنسخته السنوية العاشرة، وهو مشروع بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

ويعد مهرجان "Kasta Morrely Fashion Week"  نهجا ثقافيا في عالم الأزياء عبر تناوله الأزياء بشكل جذاب وسهل الفهم لعامة الناس، مع إبراز الفن ومساهمة المصممين في تطور الموضة.

وحصل على جائزة أفضل ماركة مسجلة في العام 2021 في تركيا والاتحاد الأوروبي، إضافة إلى مشاركته في مهرجان متخصص بعروض الأزياء في العاصمة الروسية موسكو، في حين يتحضر حالياً لعرض أزياء يقام في مدينة إزمير التركية قريباً.

عروض أزياء في دول العالم

وفي خضم حديثه عن مشاركته العالمية في عروض الأزياء، تطرق محمد إلى عرض قدّمه في مدينة لندن البريطانية داخل كراج سيارات، مشيراً إلى أنه ركز على الاختلاف بالتصاميم في ذاك العرض وليس الفكرة كون الفكرة بحد ذاتها مختلفة (استخدام كراج سيارات كمكان لعرض الأزياء). 

وبعد لندن، قدّم محمد عروضاً في الولايات المتحدة الأميركية وفي باريس ومنها إلى بوخارست، وتلقى دعوة من "هوليود فاشن" إلا أنّ ظروف انتشار فيروس كورونا منعته من المشاركة.

ويمتلك محمد فرعاً لدار الأزياء الخاص به في جورجيا بالولايات المتحدة الأميركية، ووكيل بلوس أنجلوس، و6 فروع في تركيا، إضافة إلى 185 نقطة بيع عالمية.