icon
التغطية الحية

مصفاة النفط في الرياض تتعرض لهجوم بطائرة مسيرة

2022.03.11 | 06:43 دمشق

msfatww.jpg
حريق في مصفاة نفط الرياض (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

اندلع حريق في مصفاة تكرير النفط في العاصمة السعودية الرياض بعد تعرضها لهجوم بطائرة مسيّرة، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

ونقلت الوكالة اليوم الجمعة، عن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة قوله إن "مصفاة تكرير البترول في الرياض تعرضت قرابة الساعة الرابعة وأربعين دقيقة من صباح يوم أمس الخميس، لاعتداءٍ بطائرة مُسيّرة عن بعد، ونجم عن الهجوم حريق صغير تمت السيطرة عليه، دون تسجيل إصابات أو وفيات، كما لم تتأثر أعمال المصفاة ولا إمدادات البترول ومشتقاته".

وشدد المصدر على أن المملكة السعودية "تُدين بشدة هذا الاعتداء الجبان، وتؤكد أن هذه الأعمال التخريبية والإرهابية، التي تكرر ارتكابها ضد المنشآت الحيوية والأعيان المدنية في مناطق مختلفة من المملكة، لا تستهدف المملكة وحدها، وإنما تستهدف زعزعة أمن واستقرار إمدادات الطاقة في العالم ما ينعكس سلباً على الاقتصاد العالمي".

وكرر الدعوة التي وجهتها المملكة "إلى دول العالم ومنظماته للوقوف ضد هذه الاعتداءات التخريبية والإرهابية، والتصدي لجميع الجهات التي تنفذها أو تدعمها" وفق الوكالة التي لم تذكر مصدر الهجوم.

ويرجّح أن تكون الطائرة المسيرة قد أطلقتها ميليشيا "الحوثي" الموالية لإيران في اليمن، والتي تطلق بشكل متكرر  صواريخ باليستية ومقذوفات وطائرات مسيّرة ملغّمة على مناطق عديدة مِن السعودية، خلّفت بعضها خسائر بشرية ومادية، في حين اعترض التحالف العربي وسلاح الجو السعودي كثيراً منها.

وتقود السعودية، منذ مارس 2015، التحالف العربي الذي يشن عمليات عسكرية مكثفة في اليمن دعماً للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، والتي تحارب قوات الحوثيين المدعومة من إيران.