السعودية تعترض 5 طائرات حوثية مسيّرة استهدفت مطار أبها

السعودية تعترض 5 طائرات حوثية مسيّرة استهدفت مطار أبها

الصورة
أنظمة الباتريوت الصاروخية في المملكة العربية السعودية (إنترنت)
14 حزيران 2019
تلفزيون سوريا - وكالات

أعلن تحالف دعم الشرعية الذي تقوده المملكة العربية السعودية لمحاربة ميليشيا الحوثي في اليمن أنه تمكن اليوم الجمعة من اعتراض خمس طائرات مسيّرة، في ثاني هجوم للحوثي على مطار أبها الدولي، جنوب غرب المملكة خلال 72 ساعة.

وقال التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية إن "قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي والقوات الجوية الملكية السعودية تمكنت صباح الجمعة من اعتراض وإسقاط خمس طائرات دون طيار (مسيّرة) أطلقتها مليشيا الحوثي باتجاه مطار أبها الدولي ومحافظة خميس مشيط".

وتبنّت ميليشيا الحوثي الهجوم مباشرة، وقالت قناة المسيرة الناطقة باسم الميليشيا إن "سلاح الجو المسير نفذ عمليات هجومية بعدد من طائرات قاصف 2K على مطار أبها السعودي".

ونقلت القناة عن مصدر في وحدة سلاح الجو المسير التابعة للحوثي تأكيده توقف الملاحة الجوية في مطار أبها عقب الهجوم، في حين نفى التحالف ذلك.

وكثّفت ميليشيا الحوثي في الأسابيع الأخيرة هجماتها بالصواريخ والطائرات المسيّرة عبر الحدود، حيث أصاب صاروخ يوم الأربعاء الماضي المطار المدني في مدينة أبها الجبلية التي تعد مقصداً للسعوديين خلال فصل الصيف.

وأعلنت حينها السلطات السعودية أنها أغلقت جزءاً من صالة وصول المسافرين بعد أن أحدث الصاروخ حفرة في سقفها، ما أعاق حركة الملاحة لساعات.

وتعرّضت ناقلتا نفط صباح أمس الخميس لتفجيرات في مياه خليج عمان، وحمّلت واشنطن إيران المسؤولية عن الهجوم، في حين نفت الأخيرة ذلك بشكل قاطع.

ونشر بيل أوربان المتحدث باسم القيادة المركزية للجيش الأمريكي تسجيلاً مصوراً قال الجيش الأمريكي إنه يظهر قاربا للحرس الثوري الإيراني يقترب من الناقلة كوكوكا كاريدجس "وجرت ملاحظة وتسجيل إزالة لغم لم ينفجر من الناقلة".

وقال مصدر لوكالة رويترز إن الانفجار في ناقلة النفط "فرنت ألتير" التي اشتعلت فيها النيران وتصاعد منها عمود من الدخان، ربما كان بسبب لغم ممغنط.

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعاً بين ميليشيا الحوثي المرتبطة بإيران، والقوّات الحكومية اليمنية المعترف بها دولياً. وتدخّلت السعودية في اليمن بتحالف عسكري بقيادتها في آذار 2015 دعمًا للحكومة المعترف بها.

وحتى 21 أيار الماضي، بلغ إجمالي عدد الصواريخ الباليستية التي أطلقتها "الحوثي على السعودية ودمرتها قوات الدفاع الجوي 227 صاروخاً باليستيا، فيما بلغ عدد القتلى حتى أيلول 2018 وفق وكالة الأنباء السعودية112 مدنياً من الموطنين والمقيمين، وإصابة المئات.

شارك برأيك