icon
التغطية الحية

مصر تتلقى طلبات عاجلة لتصدير البطاطا والبصل إلى سوريا وتركيا

2023.02.25 | 08:24 دمشق

مصر تتلقى طلبات عاجلة لتصدير البطاطا والبصل إلى سوريا وتركيا
تصدير البطاطا من مصر إلى سوريا وتركيا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مدير المكتب الفني للحجر الزراعي المصري، سيد عباس، أن المصدرين المصريين تلقوا طلبات من سوريا وتركيا لتصدير بعض المحاصيل للبلدين مثل البطاطا والبصل.

وأردف عباس، في تصريحات تلفزيونية، أمس الجمعة، أنه بفعل الزالزال المدمر الأخير، تحتاج سوريا وتركيا إلى العديد من المحاصيل المهمة، بحسب موقع "المصري اليوم".

وأشار إلى أن الفترة الحالية تشهد طلبات تصدير أعلى من المعدل المعتاد، مؤكداً أن مصر تصدر العديد من المنتجات الزراعية.

ولفت إلى ارتفاع معدل التصدير خلال الموسم الحالي لأعلى رقم في تاريخه، موضحاً أنه خلال الفترة الماضية، كان هناك اهتمام من القادة في مصر بملف الزراعة والأمن الغذائي، وتم توسيع الرقعة الزراعية، مما ساهم في تحقيق اكتفاء ذاتي والاتجاه إلى التصدير في عدد كبير من المحاصيل.

السماح باستيراد البطاطا

والأسبوع الماضي، وافق مجلس الوزراء التابع للنظام السوري، على استيراد البطاطا من مصر، إثر عجز المحصول المحلي عن سد احتياجات السوق المحلية، مما أدى إلى ارتفاع أسعارها بشكل كبير.

وقالت وكالة أنباء النظام "سانا" إن "مجلس الوزراء" سمح باستيراد كمية 20 ألف طن من مادة بطاطا الطعام من مصر خلال الفترة الممتدة ما بين 15 من الشهر الجاري حتى 15 من شهر آذار المقبل.

وذكرت أن الموافقة تمت لتوفير المادة في الأسواق المحلية بأسعار مناسبة ونوعية مقبولة في ظل تراجع المساحات المزروعة من جراء تعرض المنطقة الوسطى للصقيع الربيعي من 2-3 مرات متتالية، وعدم القدرة على تخزين كميات كبيرة من البطاطا وذلك لارتفاع تكاليف التخزين.

وأضافت أن المساحات المزروعة بالبطاط حالياً في المنطقة الساحلية كعروة ربيعية تقدر بـ 662 هكتاراً والكمية المتوقع إنتاجها تبلغ نحو 20 ألف طن.