icon
التغطية الحية

مصر تؤكد الحرص على تنسيق اللجنة الوزارية العربية بشأن سوريا مع الأمم المتحدة

2023.05.25 | 17:22 دمشق

آخر تحديث: 25.05.2023 | 18:29 دمشق

اجتماع بيدرسن مع وزير الخارجية المصري
بحث شكري مع بيدرسن سبل حل الأزمة السورية بشكل متدرج وفق مقاربة "خطوة مقابل خطوة" بما يتوافق مع قرار مجلس الأمن 2254 - تويتر
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، حرص بلاده على التنسيق بين اللجنة الوزارية العربية بشأن سوريا والأمم المتحدة، بهدف "حلحلة الأزمة السورية ورفع المعاناة عن الشعب السوري".

جاء ذلك في لقاء أجراه شكري مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، بحث خلاله تطورات الأوضاع في سوريا بعد الاجتماعات الأخيرة في المنطقة العربية، بما في ذلك اجتماعَا جدة وعمان والقمة العربية في جدة.

وقال بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، إن اللقاء "شهد استمرار الحوار بين مصر والأمم المتحدة حول سبل حل الأزمة السورية بشكل متدرج، وفق مقاربة خطوة مقابل خطوة، على نحو ما تناولته اجتماعات جدة وعمان والقمة العربية الأخيرة في جدة، وبما يتوافق مع قرار مجلس الأمن 2254".

وشدد الوزير المصري على "أهمية الدور العربي في حل تلك الأزمة الممتدة، التي لا يزال يعاني منها الشعب السوري الشقيق، فضلاً عن امتداد آثارها إلى المنطقة"، مشيراً إلى "الأهمية التي توليها مصر لاستمرار التنسيق بين اللجنة الوزارية العربية المعنية بسوريا، والمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، من أجل ضمان تضافر كافة الجهود".

ووفق بيان الخارجية المصرية، أعرب المبعوث الأممي عن "حرصه على العمل مع اللجنة الوزارية العربية، لمتابعة الدفع بالحل وفقاً لمقاربة خطوة مقابل خطوة"، معرباً عن "تقديره للتواصل المستمر بين مصر والأمم المتحدة من أجل العمل الجاد على حلحلة الأزمة السورية".

بيدرسن: "أقدر الاقتراح المصري"

من جانبه، قال بيدرسن إنه "أعرب عن تقديره لاقتراح الوزير المصري التنسيق وتبادل المعلومات مع اللجنة الوزارية العربية المعنية بسوريا"، واصفاً الاجتماع مع شكري بأنه "بنّاء"، وتم فيه "استعراض التطورات الإقليمية وطرق دفع العملية السياسية وفقاً للقرار 254"

وأشار المبعوث الأممي إلى أن "المشاركة العربية والتركيز المتجدد على سوريا من المنطقة أمران حاسمان"، مؤكداً أن الأمم المتحدة "تولي أهمية لتحقيق أقصى قدر ر من التنسيق مع جميع الأطراف الرئيسية على خطوات متبادلة وتبادلية يمكن اتخاذها لتخفيف معاناة جميع السوريين".

اللجنة الوزارية العربية

وتضمن البيان الختامي للقمة العربية التي عقدت الأسبوع الماضي في جدة تشكيل لجنة وزارية بعضوية كل من مصر والأردن والسعودية والعراق ولبنان وأمين عام الجامعة العربية، بهدف التواصل المباشر مع حكومة النظام السوري بهدف الوصول إلى حل للأزمة السورية، بشكل ينسجم مع قرار مجلس الأمن 2254، ويعالج جميع تبعات الأزمة الإنسانية والسياسية والأمنية.

وأسفرت الاجتماعات التشاورية في جدة وعمان عن مجموعة من التفاهمات بين الدول العربية بهدف حل الأزمة السورية، من أبرزها التنسيق مع النظام السوري لتنظيم عملية العودة الطوعية للاجئين السوريين، ودفع جهود الإفراج عن المعتقلين، وبلورة استراتيجية شاملة لتعزيز الأمن ومكافحة الإرهاب، فضلاً عن دعم مبادرة المبعوث الأممي "خطوة مقابل خطوة".