مصرف سوريا المركزي: مجموعة قرارات بشأن سعر الصرف وتوفير السلع

مصرف سوريا المركزي: مجموعة قرارات بشأن سعر الصرف وتوفير السلع

مصرف سوريا المركزي يعلن عن قرارات جديدة حول سعر الصرف
"مصرف سوريا المركزي" (فيس بوك)

تاريخ النشر: 24.01.2023 | 13:56 دمشق

آخر تحديث: 24.01.2023 | 16:21 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلن "مصرف سوريا المركزي" اليوم الثلاثاء أنه بصدد اتخاذ مجموعة من القرارات بشأن أسعار الصرف وتوفير السلع في الأسواق.

وقال المركزي في بيان عبر حسابه في فيس بوك إن "مصرف سوريا المركزي يتابع منذ فترة المتغيرات الاقتصادية في سوريا والخارج، وسيتم اتخاذ مجموعة من القرارات يُعلن عنها تباعاً في الفترة المقبلة".

واعتبر أن "القرارات التي سيعلن عنها، لضمان استقرار أسعار الصرف وواقعيتها، وتشجيع الإنتاج، وتسهيل توفر السلع في السوق المحلية، وانسيابية عمليات التصدير".

سعر الصرف في سوريا

يواصل سعر صرف الليرة السورية التأرجح أمام العملات الأجنبية، خاصةً الدولار الأميركي، حيث شهد السعر انخفاضاً وارتفاعاً كبيرين، خلال الأسابيع الفائتة الممتدة بين أواخر العام المنصرم 2022 وبداية العام الجديد 2023.

وسجلت الليرة السورية أدنى سعر على الإطلاق مطلع العام الجاري، بعد بلوغ الدولار 7250 ليرة سورية، قبل أن يتدخل "مصرف سوريا المركزي" التابع للنظام، عبر شركات صرافة ويطرح الدولار بالسوق، تلاه رفع سعر صرف الدولار الرسمي في نشرات المصارف والصرافة.

ارتفاع الأسعار في سوريا

ورغم تحسّن سعر الصرف، فإن الأسواق في مناطق سيطرة النظام السوري ما تزال مرتبكة والأسعار مستمرة في الارتفاع، حيث أكّد أحد تجار المواد الغذائية في دمشق لموقع تلفزيون سوريا قبل أيام أن "المورّدين سعروا موادهم على أساس 8000 ليرة سورية مقابل الدولار الواحد، والتسعيرة ما تزال سارية ومترافقة مع شح المواد في الأسواق، ومن غير المتوقع أن تنخفض الأسعار قريباً".

وأضاف التاجر أنّ "المورّدين لا يثقون بهذا الهبوط السريع للصرف ولو استمر لفترة، ومن المستبعد أن تنخفض الأسعار سريعاً إن لم يستقر السعر عند حدود معينة لشهر على الأقل، خاصة مع دخول عوامل جديدة مؤثرة في أسعار السلع منها: رفع أسعار البنزين وسعر الدولار الرسمي الخاص بالمستوردات، وهي مؤشرات توضح أن الوضع الاقتصادي غير مريح".

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار