icon
التغطية الحية

مصدر مقرب من "قسد": روسيا ضغطت لتسليم المناطق الحدودية مع تركيا للنظام السوري

2023.01.28 | 10:42 دمشق

قوات تابعة لـ روسيا ونظام الأسد في ريف الحسكة (رويترز)
قوات تابعة لـ روسيا ونظام الأسد في ريف الحسكة (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكد مصدر مقرب من "قوات سوريا الديمقراطية"، اليوم الجمعة، أن روسيا ضغطت على "قسد" خلال اجتماع جرى بينهما في مطار القامشلي شمال شرقي سوريا لتسليم المناطق الحدودية مع تركيا لقوات النظام إلا أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق.

ونقل موقع "باسنيوز" عن المصدر قوله إن" الوفد الروسي جدد مطلبه خلال اجتماع جرى يوم أمس الخميس في مطار القامشلي بتسليم مدينتي منبج وتل رفعت شمال شرقي حلب إلى النظام السوري".

وأكد أن روسيا بدأت تضغط بشكل أكبر مع الحديث عن نية تركيا بشن عملية عسكرية جديدة شمالي البلاد، وأن على "قسد" تلبية مطالبها التي تتخلص في الانسحاب من المناطق الحدودية وتسليم الحدود مع تركيا كاملة للنظام السوري.

وتابع أنه تم رفض مطالب روسيا بتسليم أي بقعة للنظام من دون الاعتراف بخصوصية "قسد" ضمن قوات النظام السوري، وكذلك الاعتراف بـ "الإدارة الذاتية".

وأكد المصدر المقرب من "قسد" أن روسيا ترفض شن تركيا عملية عسكرية في منبج في حين ترفض إيران شن عملية في تل رفعت لوجود بلدتي نبل والزهراء هناك".

ويوم أمس الخميس قال قائد "قسد" مظلوم عبدي خلال لقاء مع قناة "الحدث"، إن هناك نية لتركيا بشن عملية عسكرية برية في مدينة عين العرب، وذلك بناءً على اجتماع أجرته "قسد" مع النظام السوري.

واعتبر أن تركيا "تطمح من خلال السيطرة على مدينة عين العرب، وصل مناطق "درع الفرات" و"نبع السلام"، مؤكداً أن "قسد" باتت مستعدة للقتال بضراوة وإفشال أي هجوم تركي من خلال الأنفاق التي حُفرت بالفعل والتجهيزات العسكرية الكبيرة التي وصلت إلى المدينة، وأن هذه المعركة إن جرت فستؤدي إلى دمار كبير، ويمكن أن تستمر طويلاً".