icon
التغطية الحية

مصدره تركيا.. ارتفاع سعر كيلو الموز في دمشق إلى 22 ألف ليرة

2022.10.18 | 18:53 دمشق

1
موز صومالي نخب أول في دمشق (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

شهدت أسعار مادة الموز في أسواق العاصمة دمشق ارتفاعاً كبيراً خلال الأيام الماضية وصلت إلى نحو 22 ألف ليرة للكيلو الواحد. في حين تشير توقعات إلى انخفاض سعر الكيلو إلى نحو ستة آلاف ليرة سورية.

ونقلت إذاعة (ميلودي أف إم) المقربة من النظام عن عضو "لجنة تجار ومصدري الخضراوات والفواكه" في دمشق محمد العقاد قوله إن "الموز  في الأسواق دخل بطريقة غير شرعية (تهريب) ومصدره من المناطق الشمالية عن طريق تركيا". 

وأضاف عقاد أنه "خلال الأيام المقبلة ستعطى إجازة لاستيراد الموز من لبنان بكمية 50 ألف طن مثل باقي السنوات، وذلك حتى تاريخ نهاية شهر أيار المقبل".

واعتبر عضو "لجنة تجار ومصدري الخضراوات والفواكه" أنه "من المتوقع انخفاض أسعار الموز بناءً على العرض والطلب، ولكن لن يتجاوز سعر الكيلو الستة آلاف ليرة".

وفي السياق، أفاد موقع (سناك سوري) المقرب من النظام أن "أسعار الموز في الأسواق تتراوح حالياً بين 16 إلى 22 ألف ليرة سورية للكيلو الواحد".

ارتفاع الأسعار في سوريا

وفي أيلول الفائت وصل كيلو الموز في الأسواق السورية إلى 20 ألف ليرة، ونقلت صحيفة (البعث) التابعة للنظام، عن أحد التجار في سوق الهال أن "سعر الموز يرتبط بأشخاص محدّدين يحتكرون إدخاله تهريباً، وبالتالي هم من يحددون سعره".

وتشهد أسعار معظم أنواع السلع والمواد الغذائية في سوريا كالخضراوات والفواكه واللحوم والزيوت وغيرها ارتفاعات يومية، في ظل عدم قدرة كثير من العائلات على تأمين احتياجاتها، إضافةً إلى قلة فرص العمل، وضعف القدرة الشرائية للعملة المحلية المتدهورة أمام الدولار.