icon
التغطية الحية

مصادر كردية.. مفاوضات بين قسد والنظام برعاية إيرانية

2023.08.16 | 18:51 دمشق

مصادر كردية.. مفاوضات بين قسد والنظام برعاية إيرانية
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

نقل موقع باسنيوز المقرب من حكومة كردستان العراق عن مصدر كردي سوري وصفته بالمطلع قوله اليوم الأربعاء، إن مفاوضات سرية تجري بين قوات سوريا الديمقراطية (قسد) والنظام السوري في دمشق برعاية إيرانية لتحييد (قسد) عن أي مشاركة مع التحالف الدولي في أي ضربات محتملة يتم الحديث عنها لميليشيات إيران في سوريا، وحماية المنطقة من المعارضة.

وأوضح المصدر الذي رفض الكشف عن هويته أن "مفاوضات سرية عادت بين (قسد) والنظام السوري في دمشق برعاية إيران، مشيرا إلى أن وفد (قسد) يرأسه قيادي في حزب العمال الكردستاني  PKK.

وأضاف أن" النظام بحاجة إلى (قسد) في هذه الفترة ويريد إرضاءها حتى لا تشارك في أي ضربات محتملة من قبل التحالف الدولي والقوات الأميركية للميليشيات التابعة لإيران في سوريا".

وأشار المصدر إلى أن "النظام يريد أيضاً أن تبقى (قسد) لحماية المنطقة من المعارضة وجزء من مشروعه بشكل كامل".

وكشف أن النظام عرض أن تبقى (قسد) بكامل سلاحها في مناطق سيطرتها مقابل عودة مؤسسات الدولة المدنية إلى تلك المناطق.

وبحسب المصدر فقد طلبت قسد الاعتراف بالإدارة الذاتية وقواتها بشكل رسمي لكن النظام الذي يستقوى بإيران وروسيا يرفض الاعتراف بمطالب (قسد).

وشدد المصدر على أن حزب العمال الكردستاني يرغب في التوصل إلى اتفاق مع النظام بسبب علاقته الاستراتيجية مع إيران.

وفي وقت سابق أكّد مدير المركز الإعلامي في "قوات سوريا الديمقراطية" فرهاد الشامي أن "قسد" لن تنخرط في أي عملية عسكرية ضد إيران في سوريا، نافياً الأنباء التي تحدثت عن احتمالية الاصطدام مع الميليشيات الإيرانية غربي الفرات في حال تعرضت لضغوط أميركية.

واعتبر "شامي"، في تصريح لقناة "اليوم"، أن مهمة "قسد" الأساسية هي "الحفاظ على الأمن والاستقرار على الساحة السورية"، وأن "ما يُشاع عن عملية عسكرية للتحالف الدولي ضد إيران لم تُطرح ولم تُناقش مع التحالف الدولي"، وأن قواتهم ليست بوارد إشعال أي جبهة.