icon
التغطية الحية

بعد أنباء عن تحرك قريب.. "قسد" تؤكد: لن ننخرط في أي عمل عسكري ضد إيران بسوريا

2023.08.16 | 16:45 دمشق

1
(أ ف ب)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أكّد مدير المركز الإعلامي في "قوات سوريا الديمقراطية" فرهاد الشامي أن "قسد" لن تنخرط في أي عملية عسكرية ضد إيران في سوريا، نافياً الأنباء التي تحدثت عن احتمالية الاصطدام مع الميليشيات الإيرانية غربي الفرات في حال تعرضت لضغوط أميركية.

واعتبر "شامي"، في تصريح لقناة "اليوم"، أن مهمة "قسد" الأساسية هي "الحفاظ على الأمن والاستقرار على الساحة السورية"، وأن "ما يُشاع عن عملية عسكرية للتحالف الدولي ضد إيران لم تُطرح ولم تُناقش مع التحالف الدولي"، وأن قواتهم ليست بوارد إشعال أي جبهة.

وأضاف أن مهمة "قسد" الرئيسية هي التركيز على محاربة خلايا تنظيم "الدولة" (داعش) التي تنشط في المنطقة، وفق زعمه.

وأشار إلى أن "إثارة مثل هذه الشائعات تهدف إلى تشتيت الانتباه عن متابعة خلايا داعش واستئصالها وإفشال مشاريعها الاستراتيجية في محاولات إعادة الانتعاش من جديد".

حشود أميركية لطرد إيران

وجاء تصريح "الشامي" بعد يوم من كشف موقع "باسنيوز" المقرب من حكومة إقليم كردستان العراق عن مشروع أميركي لطرد الميليشيات الإيرانية من غربي نهر الفرات، وأن العمل عليه يجري في الخفاء.

وذكر الموقع آنذاك أن "قسد" قد تصطدم مع الميليشيات الإيرانية في غربي الفرات في حال تعرّضت إلى ضغوط من قبل قوات التحالف وحصلت على مكاسب إضافية في المنطقة.

واعتبر أن "مشاركة قسد إلى جانب قوات التحالف ضد ميليشيات إيران سوف تكون لها تبعاتها على جبهة حلب ضد الجيش التركي والفصائل الموالية له؛ لأن هناك جبهة مشتركة بين وحدات حماية الشعب وميليشيات إيران والنظام السوري ضد تركيا والفصائل الموالية لها في مناطق الشهباء وعفرين بريف حلب الشمالي".