icon
التغطية الحية

صالح مسلم: تصريحات بشار الأسد غير كافية لطرد تركيا من سوريا

2023.08.12 | 14:39 دمشق

الرئيس المشترك لـ "حزب الاتحاد الديمقراطي" (PYD) صالح مسلم
صالح مسلم الرئيس المشترك لـ "حزب الاتحاد الديمقراطي" (PYD)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

  • صالح مسلم قال إن النظام السوري غير قادر على إخراج تركيا من الأراضي السورية.
  • مسلم اعتبر أن هناك صراعاً بين القوى المهيمنة على سوريا وأنها لم تتفق على خروج تركيا من سوريا بعد.
  • اتهم مسلم تركيا بأنها تسعى إلى السيطرة على مناطق جديدة في شمال وشرقي سوريا.

قال الرئيس المشترك لـ "حزب الاتحاد الديمقراطي" (PYD) صالح مسلم، يوم السبت، إن النظام السوري غير قادر على إخراج تركيا من الأراضي السورية، وإن تصريحات رئيسه بشار الأسد "غير كافية".

وأضاف، في تصريح لوكالة "هاوار" المقربة من "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، أن هناك صراعاً بين القوى المهيمنة على سوريا "ويبدو أن هذه القوى لم تتفق على خروج تركيا من الأراضي السورية، ولا تهتم بذلك".

وذكر أن لكل واحدة من هذه القوى أسبابها، إيران لديها مصالح مع تركيا ولهذا هي لا تؤيد مسألة خروج تركيا الآن، وروسيا تريد تنفيذ خططها مع تركيا، والتحالف الدولي لا يريد إثارة استياء تركيا حليفته في الناتو.

وبيّن أن تلك القوى لا توافق على ما تقوله تركيا "لكنهم لا يكفون عن عقد الاجتماعات معها أيضاً، واتّخذوا خلال اجتماع أستانا قراراتٍ ضدّ الإدارة الذاتيّة، فالذين اتّخذوا هذه القرارات هم تركيا، روسيا، سوريا وإيران، فهل يطالب هؤلاء تركيا بالخروج من سوريا؟ لا، لا يفعلون. تعمل روسيا على عقد اجتماعٍ بين أردوغان وبشار، فهي تسعى للتقارب بينهما".

واتهم "مسلم" تركيا بالسعي للسيطرة على مناطق جديدة في سوريا، وأضاف: "ترسم الآن خارطةً أخرى للتركمان، أي يسعون إلى إقامة دولة للتركمان في شمال وشرقي سوريا".

وختم حديثه بالقول: "الموضوع معقّد، ولا يمكننا طرد الأتراك من هنا إلّا بوحدتنا ونضالنا"، وفق تعبيره.

وتصف تركيا "الاتحاد الديمقراطي" بأنه الجناح السياسي لتنظيم "حزب العمال الكردستاني/ PKK" في سوريا، والمصنّف في قائمة الإرهاب التركية والأميركية وبعض الدول الأخرى.