icon
التغطية الحية

مصادر عسكرية تكشف عزم العراق شراء طائرات "بيرقدار" التركية

2021.12.02 | 16:04 دمشق

bayraktarakinci_teknofest2019_1.jpg
الأناضول
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشفت مصادر إعلامية، اليوم الخميس، إقرار مجلس الوزراء العراقي خطة لشراء طائرات تركية مسيرة قاصفة من طراز "بيرقدار تي بي2"، بمبلغ يصل إلى نحو 100 مليون دولار.

وقال موقع "العربي الجديد"، نقلاً عما سماها "مصادر عسكرية عراقية رفيعة المستوى، إن "المجلس" أقر قبل أسبوعين جملة من التعديلات على خطط التسليح المتعلقة بسلاح الجو، من بينها شراء الطائرات المسيرة التركية، "ضمن الجهد القتالي الجوي العراقي الهادف إلى تأمين المناطق الصحراوية والجبلية لاسيما الحدود العراقية السورية".

وبحسب المصدر فإن هذا التوجّه جاء بناء على توصية من وزارة الدفاع العراقية لمجلس الوزراء، مشيراً إلى أنه من المتوقع توجّه وفد عسكري عراقي إلى أنقرة خلال الفترة المقبلة لبحث الموضوع مع المسؤولين الأتراك.

ونقلت "المصدر" عن جنرال عراقي (لم يسمه) قوله إن الجانب التركي سبق أن أعرب عن استعداده لـ "دعم بغداد بمجال الحرب على الإرهاب وتجهيزه بما يحتاج من معدات رصد واستمكان ومراقبة لجيوب وبقايا تنظيم داعش".

وبيّن أن "بيرقدار أثبتت كفاءتها في أكثر من مكان بالسنوات الأخيرة، وحصول العراق عليها سيمثل نقلة مهمة ودعماً لإمكانات سلاح الجو العراقي".

وفي حال إتمام الصفقة فستكون الأولى من نوعها بين العراق وتركيا بالمجال العسكري، إذ ظلت الترسانة العسكرية العراقية طوال العقود الماضية مقتصرة في هذا المجال على السلاحين الروسي والأميركي ودول أوروبا الشرقية.

وكان وفد عسكري عراقي يتقدمه وزير الدفاع، جمعة عناد، قد زار أنقرة والتقى بوزير الدفاع التركي خلوصي أكار، في 19 من آب الماضي، على هامش معرض إسطنبول الدولي للصناعات الدفاعية، أعقب ذلك تصريحات لـ "عناد" قال فيها إن بلاده ترغب في شراء مسيرات "بيرقدار" المسلحة والمروحيات "أتاك" الهجومية وأسلحة متطورة من تركيا.