icon
التغطية الحية

لأوّل مرة.. أوكرانيا تستخدم طائرات "بيرقدار" في دونباس |فيديو

2021.10.27 | 07:25 دمشق

طائرة بيرقدار
طائرة "بيرقدار" التركية لدى الجيش الأوكراني (Ukrinform)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكّدت قيادة الأركان العامة في أوكرانيا استخدام قواتها لأوّل مرّة الطائرة التركية المسيّرة "بيرقدار"، خلال عملياتها العسكرية في منطقة دونباس جنوب شرقي البلاد.

وقالت الأركان الأوكرانية في بيانٍ نقله موقع "روسيا اليوم"، أمس الثلاثاء، إن طائرة "بيرقدار" لم تعبر خط التماس، وقد استُخدمت لـ"إجبار العدو على وقف إطلاق النار".

وأضافت أن الطائرة دمّرت بقنبلة موجّهة، أحد مدافع "هاون" التابعة لـ قوات الدفاع الشعبي في دونباس.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد تناقلت تقارير ومقطع فيديو، عن أول استخدام لطائرات "بيرقدار" من قبل الجيش الأوكراني في دونباس جنوب شرقي أوكرانيا.

وبحسب موقع "المخبر العسكري" على تطبيق "تليغرام"، تعرّض مربض مدفعية تابع لقوات جمهوريتي "دونيتسك ولوغانسك" للهجوم، مشيرةً إلى تدمير مدفع "هاوتزر (122 ملم)".

ونقلت "روسيا اليوم" عن مصادر مطلعة أنّ هذه "ليست المرة الأولى التي شوهدت فيها طائرة (بيرقدار) في سماء دونباس، ولكنّها كانت تجري مهمات استطلاع فقط".

وأشارت المصادر إلى أنّ "القوات الأوكرانية المسلّحة تستخدم ما لا يقل عن 12 طائرة مسيّرة من طراز (بيرقدار) تركية الصنع، القادرة على توجيه ضربات المدفعية والصواريخ".

وكانت أوكرانيا قد أعلنت، مطلع شهر تشرين الأول الجاري، أنها ستبني مصنعاً لتصنيع طائرات "بيرقدار" التركيّة، اشترتها في السابق لاستخدامها ضد "الانفصاليين الموالين لروسيا" شرقي البلاد.