icon
التغطية الحية

مصادر تكشف أسباب جلوس ماكرون بعيداً عن بوتين مسافة 4 أمتار

2022.02.11 | 08:14 دمشق

2022-02-10t170132z_1032355125_rc24fs9azhr0_rtrmadp_3_ukraine-crisis-macron-putin-change-scaled.jpg
قمة ماكرون بوتين في موسكو (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

ذكرت مصادر فرنسية، أن الرئيس إيمانويل ماكرون رفض طلب الكرملين بالخضوع لفحص روسي لفيروس كورونا المستجد لدى وصوله إلى موسكو للقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين، ما تسبب بجلوسه بعيداً عن الأخير.

وقالت المصادر المطلعة على البرتوكول الصحي للرئيس الفرنسي، أمس الخميس، إن ماكرون وجد نفسه أمام خيارين؛ إما قبول مسحة تفاعل البلمرة المتسلسل (بي سي آر) تجريها السلطات الروسية، ومن ثم السماح له بالاقتراب من بوتين، أو الرفض، ما يضطره إلى الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي الصارمة، بحسب وكالة "رويترز".

وأشار أحد المصادر للوكالة "نعلم جيداً أن ذلك يعني عدم المصافحة والجلوس إلى طاولة طويلة... لكن لن نقبل حصولهم على الحمض النووي للرئيس"، مشيراً إلى المخاوف الأمنية في حال قيام أطباء روس بفحص ماكرون.

من جانبه قال مصدر آخر من الوفد المرافق للرئيس الفرنسي، إن "ماكرون رفض الخضوع لفحص (بي سي آر) تجريه السلطات الروسية"، مضيفاً أن ماكرون قد خضع بدلاً من ذلك لفحص "بي سي آر" قبل مغادرته فرنسا، ثم لاختبار الأجسام المضادة، أجراه طبيبه الخاص فور وصوله إلى روسيا.

وأردف المصدر: أن "الروس أبلغونا بأن بوتين في حاجة للبقاء في فقاعة طبية محكمة"، وفق الوكالة.

وصُدم المراقبون بصور ماكرون وبوتين وهما جالسان متباعدين عند طرفي طاولة طولها 4 أمتار لبحث الأزمة الأوكرانية، يوم الإثنين الماضي، ما دفع بعض الدبلوماسيين وآخرين للقول إن بوتين ربما يريد إرسال رسالة دبلوماسية.

وحل ماكرون الإثنين ضيفاً في موسكو لإجراء محادثات مع بوتين، وسط مواجهة بين الشرق والغرب بسبب حشد عسكري روسي قرب أوكرانيا، ومطالب روسية بـ"ضمانات" أمنية من واشنطن تشمل وقف توسع حلف شمال الأطلسي.

وحشدت روسيا أكثر من 100 ألف جندي قرب أوكرانيا، مما أثار مخاوف من احتمال تخطيط موسكو لغزو جارتها، حيث تنفي روسيا ذلك.