icon
التغطية الحية

مشفى المواساة يعلن ارتفاع حصيلة المصابين بالفطر الأسود إلى 15 حالة

2021.10.23 | 19:10 دمشق

mstshfy-almwasat.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مدير مشفى المواساة في دمشق، اليوم السبت، ارتفاع أعداد المصابين بمرض التهاب الجيوب الفطري المخاطي الغازي (الفطر الأسود) في العاصمة.

وقال مدير المشفى، عصام الأمين، إن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 15 حالة، مشيراً إلى أنه لم تُسجّل أي حالات وفاة حتى اليوم.

وأضاف، في تصريح لإذاعة "شام إف إم" الموالية، أنه "يتم العمل على علاج الإصابات بشكل مباشر، أو عن طريق إجراء عمليات جراحية".

وتأتي تصريحات "الأمين" بعد 3 أيام من إعلانه تلقي 9 أشخاص مصابين بالفطر الأسود العلاج في المشفى، وبإعلانه اليوم، تكون الإصابات الـ 6 الجديدة سُجّلت في الفترة ما بين 20 – 23 تشرين الأول الجاري.

وسجّل المشفى خلال شهري نيسان وأيار الماضيين 8 حالات إصابة بالمرض، في حين لم تعلن إدارة المشفى عن حالتهم واكتفت بالإشارة إلى أنها لم تُسجّل أي حالات وفاة.

ما هو "الفطر الأسود"؟

يعتبر فطر الغشاء المخاطي، أو "الفطر العفني"، نوعاً من عدوى نادرة جداً، تنجم عن التعرض لعفن المخاط، الذي يوجد عادة في التربة والنباتات والسماد الطبيعي والفواكه والخضار  المتحللة. وفق هيئة الإذاعة البريطانية "BBC".

ويؤثر العفن على الجيوب الأنفية والمخ والرئتين، وينتشر إلى العظام والأنسجة الأخرى في الجسم، ويمكن لعدوى المرض أن تهاجم العينين والدماغ، ويمكن أن تكون قاتلة في بعض الحالات، وتهدد حياة المصابين بالسكري أو المصابين بنقص المناعة الشديد مثل مرضى السرطان أو المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة "الإيدز".

ويصيب العفن في الغالب مناطق سطح الجسم، مثل الجلد لكنه يصيب أيضاً الأجزاء الداخلية من الجسم التي تتلامس مع الهواء، وعند استنشاق الجراثيم الفطرية، تدخل الجيوب الأنفية وتنتشر إلى الشعب الهوائية في عمق الجسم.